معضلة الناتو: ستة أسئلة يحتاج أردوغان إلى معالجتها

ياوز بيدر

يمكن النظر إلى الأزمة الحالية في حلف الناتو، والتي كان أردوغان كنقطة محورية لها، على أنها تصدير لا هوادة فيه لقضية رئيسية للبلاد إلى الحلف في منعطف حرج للغاية.

حتى صيف عام 2015، كان أكراد تركيا ينظرون إلى أردوغان (حوالي 18 في المائة من السكان و 12 في المائة من الجزء الانتخابي) على أنه الأمل الكبير لإنهاء دورة العنف المستمرة منذ عقود، والمصالحة مع الداخل. مشهد اختار عمدًا تعطيله، عندما شعر حلفاؤه القوميون والأوراسيويون المتطرفون في أنقرة بالفزع التام لرؤية دخول 80 نائبًا من حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد إلى البرلمان، مما يشير إلى أن الناخبين في انتخابات 7 يونيو 2015 دعم جهود السلام بشكل رئيسي.

نظرًا لكونه زعيمًا متقلبًا إلى الأبد و “براغماتيًا”، رأى أردوغان أن توقف العملية هو السبيل الوحيد لتأمين بقائه السياسي وقيادته، في خدمة السياسة المتشددة.

بعد هذا التحول، عندما عادت أنقرة إلى “إعدادات المصنع” المعروفة، بناءً على معايير الحرمان من الحقوق، تم شن حملة جديدة ضد السياسيين الأكراد المنتخبين، ولكن أيضًا ضد المجتمع المدني. ويشمل ذلك سجن المحسن عثمان كافالا طويل الأمد، والذي ترجع جذوره إلى تأييده للمصالحة بين الأتراك والأكراد.

كانت محاولة الانقلاب قبل ما يقرب من ست سنوات عتبة أخرى في هذا الاتجاه. وبدعم من حالة الطوارئ (OHAL)، سارعت الدورة الحاكمة لأردوغان إلى المضي قدماً لكسر العمود الفقري للسياسة الكردية. في نهاية عام 2016، وجد العديد من نواب حزب الشعوب الديمقراطي، بمن فيهم زعيمه صلاح الدين دميرطاش، أنفسهم في السجن. تم تكثيف القمع على الشبكة المحلية لحزب الشعوب الديمقراطي. عندما حقق الحزب مكاسب مرة أخرى في عام 2019، كان رد أنقرة هو تجريد رؤساء البلديات الأكراد المنتخبين من ألقابهم. واليوم، تخضع أكثر من 50 بلدية كردية رئيسية وثانوية لسيطرة أمناء الحكومة الذين يتصرفون مثل حكام الأمر الواقع في تلك البلديات، مع وجود مزاعم فساد واسعة نتيجة لذلك.

حتى قمة الناتو، ظلت الأجزاء الشمالية من سوريا، ولا سيما روج آفا، مصدر إزعاج لأردوغان ودائرته اليمينية المتطرفة. في الداخل، كان حزب العمال الكردستاني – الذي أوقف أعمال العنف داخل الأراضي التركية وعلى أراضيها – هو العدو الأبدي لخلق ذريعة للسياسة المتشددة، وعبر الحدود، وُصفت قوات سوريا الديمقراطية، بقيادة حزب الاتحاد الديمقراطي / وحدات حماية الشعب، بأنها نفسها. على الرغم من عدم وجود اعتداءات ممنهجة باستثناء حالات قليلة من القصف المتقطع على المنطقة الحدودية. لكن بشكل عام، استمر الخطاب الرسمي، المدعوم بالتوغلات والقمع، في خدمة مصالح أردوغان الذاتية لتكريس سلطته في أنقرة.

في ظل هذه الخلفية، يجب أن يُنظر إلى موقف أنقرة بصفتها “مفسد اللعبة” في قمة الناتو على أنه محاولة لتصدير مشاكلها الخاصة و “قيمها” الفريدة ليقبلها الحلف. يعتبر أردوغان أيضًا زعيمًا لعضو في الناتو، والذي يصر على شراء واستخدام أنظمة صواريخ S-400 الروسية، مما يعقد الصورة أكثر.

حتى الآن، يبدو أن لديه أرضية “للمحادثات” معدة بنجاح. من الأهمية بمكان أن يقف كزعيم لا ينضب أمام الحلفاء، وشخص “يجب أن يتحدث إليه” الرئيس الأمريكي جو بايدن، في خططه المستمرة لتعزيز سلطته.

ولكن، إذا كان الناتو يدور حول القيم في هذا المنعطف التاريخي الحرج، حيث يُنظر إلى الغزو الروسي لأوكرانيا على نطاق واسع على أنه “قتال الديمقراطيات ضد الأنظمة الاستبدادية”، يجب على أردوغان، وهو حاكم استبدادي واضح في أعين العديد من أعضاء الناتو، مواجهة سلسلة من الأسئلة الصريحة:

فيما يلي بعض منهم:

هل تنوي إغلاق حزب الشعوب الديمقراطي، ثالث أكبر مجموعة منتخبة في البرلمان؟ إذا كان الأمر كذلك، كيف سيخدم الغرض المتمثل في تثبيت موقف تركيا داخل الناتو؟

هل سيستمر تنفيذ تعيين أمناء الحكومة في مكان رؤساء البلديات الأكراد المنتخبين؟

هناك حوالي 12000 سجين سياسي كردي في السجون. ماذا تنوي الحكومة التعامل مع قضاياهم؟ هل ستزول الاعتقالات أم تستمر؟

يُذكر أن مسؤولي الحكومة التركية كانوا يستعدون منذ بضعة أشهر لـ “مفاوضات” مع عبد الله أوجلان، زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون. لم يتم نفي هذه التقارير حتى الآن. كيف تشرح أن مطالبتك بالسويد وفنلندا المرشحتين لحلف شمال الأطلسي بقطع حوارهما مع حزب العمال الكردستاني ومشتقاته المزعومة يتعارض مع جهودكم لمواصلة المحادثات مع حزب العمال الكردستاني؟

إن القضية الكردية في تركيا “مصدر قلق أمني” لاستقرار المنطقة برمتها. ما هي خططك لحلها في المستقبل القريب؟

وفقًا لحكومتك، فإن وجود قوات سوريا الديمقراطية في روج آفا هو “مصدر قلق أمني” لتركيا – وهو مطلب “اعترف به” الأمين العام لحلف الناتو. لكن بالنسبة لحلف شمال الأطلسي والتحالف الغربي، فإن “القلق الأمني الحقيقي” هو وجود عناصر داعش في المنطقة. هل يمكن أن تشرح كيف سيتم التعامل مع احتواء أسرى داعش وعائلاتهم (أكثر من 70 ألفًا منهم)، إذا تم إعلان قوات سوريا الديمقراطية، التي هي حراس السجون والمعسكرات، “منظمة إرهابية”. ما هو الحل الخاص بك لهذا التهديد؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى