منع رئيس الوزراء الباكستاني السابق من ممارسة العمل السياسي خمس سنوات

منعت لجنة الانتخابات الباكستانية، الثلاثاء، منع رئيس الوزراء السابق عمران خان من ممارسة العمل السياسي لخمس سنوات، بزعم إدانته وحبسه بتهم فساد.

وأشارت لجنة الانتخابات في قرارها، الذي اطلعت عليه وكالة “رويترز” وأكده مسؤول كبير، إلى أن منع خان من ممارسة العمل السياسي جاء بسبب إدانته. وأضافت “عمران أحمد خان نيازي فقد الأهلية لمدة خمس سنوات”.

وقال ذو الفقار بخاري مساعد خان في تصريحات لرويترز “كنا نعلم أن هذا سيحدث حتما”، مضيفاً أن الحزب سيطعن على قرار عدم الأهلية أمام المحكمة العليا، مضيفاً، “نحن واثقون للغاية من العدول عن هذا القرار”.

وحُكم على خان، الذي ينفي ارتكاب أي مخالفات، بالسجن لثلاث سنوات، السبت، بتهمة بيع هدايا منحت للدولة بطريقة غير قانونية بعد أن حصل عليها هو وعائلته خلال فترة ولايته من 2018 إلى 2022.

واعتقل خان من منزله في لاهور واقتيد إلى سجن بالقرب من إسلام أباد.

وقال محاميه إن الفريق القانوني لموكله طعن، الثلاثاء، على قرار إدانته، وإن المحكمة العليا ستنظر في الطعن، الأربعاء.

وبات خان في قلب الاضطرابات السياسية منذ إقالته من منصب رئيس الوزراء في تصويت على حجب الثقة العام الماضي، مما أثار مخاوف بشأن الاستقرار في الدولة التي تعاني من أزمة اقتصادية.

ويقول فريق خان القانوني إنه محتجز في ظروف مزرية بزنزانة صغيرة من الدرجة الثالثة، بها مرحاض مفتوح بسجن في أتوك بالقرب من العاصمة إسلام اباد، في حين أنه يستحق الاحتجاز في زنزانة من الفئة الثانية ملحق بها حمام منفصل مع توفير الصحف والكتب وجهاز تلفزيون.

ودعا خان، أنصاره للخروج إلى الشوارع احتجاجاً على إلقاء القبض عليه، السبت، وقال في بيان مسجل مسبقاً على منصة “إكس” تويتر سابقاً، في رسالة إلى أنصاره: “لدي نداء واحد، لا تجلسوا في منازلكم صامتين”. واعتبر أن القبض عليه كان أمراً متوقعاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى