موجز أخبار فيروس كورونا

للمرة الأولى منذ قرن كنيسة القيامة في القدس المحتلة لا تستقبل المحتفلين بعيد الفصح

موجز أخبار فيروس كورونا:

للمرة الأولى منذ أكثر من مئة عام، لن تستقبل كنيسة القيامة في القدس المحتفلين بعيد الفصح، وقد أغلقت أبوابها بسبب الفيروس المسيحيين .

واكتفت في يوم الجمعة العظيم بإقامة قدّاس بلا مُصلّين، ومشى أربعة أشخاص فقط على خطى المسيح في درب الآلام، مرنّمين تراتيل دينية.

ووجّه بابا الفاتيكان فرنسيس تحيّةً إلى “القدّيسين في حياتنا اليومية، وهم الأطباء والمتطوعون ورجال الدين والكهنة والعاملون الذين يؤدّون مهمّاتهم كي يستمرّ هذا المجتمع”.

في دلالة أخرى على الشلل الذي يعم العالم، لا تزال “ورشة القرن” الرامية إلى ترميم كاتدرائية نوتردام، جوهرة باريس القوطيّة، متوقفة بسبب الإغلاق بعد عام على الحريق الذي اجتاحها.

وفي البوسنة، خلا مزار مديوغوريه بعدما اعتاد أن يكتظ بالزوار في مثل هذا الأسبوع.

وحرم المسيحيون من احتفالاتهم الدينية بسبب تدابير طالت كل الأعياد الدينية في شهر نيسان/أبريل،

أما الولايات المتحدة فقد أصبحت أول دولة في العالم تتجاوز عتبة الألفَي حالة وفاة خلال يوم واحد بسبب فيروس كوفيد-19، وذلك إثر تسجيلها 2108 وفيّات إضافيّة خلال 24 ساعة، حسب إحصاء لجامعة جونز هوبكنز الجمعة الساعة 20:30 بالتوقيت المحلّي.

وسجّلت الولايات المتحدة في الإجمال 18586 حالة وفاة، وبذلك تقترب إلى حدّ كبير من حصيلة الوفيّات التي سجّلتها إيطاليا 18849 وفاة. وتُسجّل إسبانيا وإيطاليا وفرنسا، على غرار ولاية نيويورك، بؤرة الوباء في الولايات المتحدة، تراجعًا في شدّة الضغط على المستشفيات، ما يُشير إلى أنّ العزل بدأ يؤتي ثماره. وأعلنت إسبانيا الجمعة أدنى عدد من الوفيات اليومية منذ 24 آذار/مارس، مع تسجيل 605 وفيات.

رغم ذلك، تدعو السلطات الصحية في كل أنحاء العالم إلى عدم التراخي في الجهود. وفي وقت بدأ بعض الدول الأوروبية يُعدّ للخروج من تدابير العزل، يحذر خبراء من التسرع في رفعها.

 وحذر المدير العام لمنظّمة الصحّة العالميّة تيدروس أدهانوم غيبريسوس من التراخي ويؤكد أنّ رفع القيود على التنقّل بشكلٍ مبكر قد يودّي إلى عودة “قاتلة” للوباء.

وفي الصين، أعلنت اليوم السبت زيادة في حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في الوقت الذي تحاول فيه السلطات وقف موجة ثانية من كوفيد-19 ولا سيما من الإصابات الواردة من الخارج والتي لا تظهر عليها أعراض مع رفع القيود على السفر.

وأعلن بر الصين الرئيسي 46 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الجمعة من بينها 42 حالة لمسافرين قادمين من الخارج بزيادة عن 42 حالة قبل يوم. وتم أيضا الإبلاغ عن 34 حالة كورونا جديدة لم تظهر عليها أعراض بتراجع عن 47 حالة في اليوم السابق. وتبلغ الآن حالات الإصابة في بر الصين الرئيسي 81953 حالة في حين ارتفع عدد حالات الوفاة ثلاث حالات إلى 3339 حالة.

وفي إسرائيل، تم تسجيل 10,505 إصابات بفيروس كورونا اليوم السبت بينهم 191 بحال خطرة، و95 حالة وفاة.

وفي فرنسا، قفز عدد حالات الوفاة بفيروس كورونا نحو 987 حالة أو ثمانية في المئة إلى 13197 بعد أن زادت حالات الوفاة في دور رعاية المسنين، لكن عددا ممن يتلقون العلاج في غرف الرعاية المكثفة قل بعد أن بدأ ظهور أثر الإغلاق الساري في البلاد.

وارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة والمحتملة في البلاد بعدد 7120 إلى 124869.

وقال مسؤول في وزارة الصحة إن العدد الإجمالي يتجه إلى الزيادة لأن أقل من خمسة آلاف دار لرعاية المسنين قدمت بياناتها للحكومة من بين 7400 دار.

وأعلنت وزارة الصحة يوم الجمعة أن عدد الحالات الموجودة في الرعاية المركزة بلغ 7004 بتراجع 62 حالة أو 0.9 بالمئة، وذلك بعد انخفاض بنسبة واحد في المئة يوم الخميس.

وفي لبنان بدأ صباح السبت، تنفيذ قرار عزل مدينة بشري شمالي لبنان، من قبل المجلس البلدي وقوات الأمن، في مسعى لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى