ميركل تنصح القادة الأوروبيين بإرساء السلام عبر مشاركة روسيا

وتدعوهم إلى عدم تجاهل تهديدات موسكو على أوكرانيا

قالت المستشارة السابقة لألمانيا، أنجيلا ميركل، أنه من الصواب أن يأخذ الجميع الكلمات الروسية ويتعامل معها بجدية، ووجهت للأوروبيين نصيحة بإرساء السلام عبر مشاركة روسيا.

ودعت السياسية المخضرمة، القادة الأوروبيين، إلى عدم تجاهل التهديدات الصادرة من موسكو على أوكرانيا، أو تقييمها على أنها “تصريحات مخادعة”.

ميركل، التي كانت تتحدث مساء أمس الخميس، خلال احتفالية في الذكرى الـ77 لانطلاق صحيفة “زود دويتشه تسايتونج” الألمانية بميونخ، رأت أن العملية الروسية في أوكرانيا، كانت “نقطة تحول عميقة”.

وشددت ميركل على أنه من الصواب أن يأخذ الجميع الكلمات الروسية ويتعامل معها بجدية، لا تصنيفها وكأنها “خدع” منذ البداية.

كما رأت ميركل أن “السلام الدائم في أوروبا لا يمكن أن يتحقق إلا بمشاركة روسيا”، مضيفة: “طالما أننا لم ننجح في فعل ذلك، فإن الحرب الباردة لم تنته بالفعل”.

ونصيحة ميركل مشاركة نادرة في التطورات الجارية بأوروبا، منذ تقاعدت السياسية الألمانية البارزة عن العمل السياسي السنة الماضية، بعد أن أمضت 16 عاما في السلطة.

وفي السياق، اعتبر الرئيس الأميركي، جو بايدن، خلال تجمع أمام أنصاره الديمقراطيين في مدينة نيويورك. مساء الخميس، أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين لا يمزح بشأن احتمال استعمال السلاح النووي التكتيكي في أوكرانيا، قائلا إن هذه التهديدات تعرض البشرية لخطر نهاية العالم للمرة الأولى.

وشدد بايدن: “بوتين لا يمزح باحتمال استخدام السلاح النووي التكتيكي”، مضيفاً: “ما نعيشه هو الأخطر منذ أزمة صواريخ كوبا والوضع اشبه بأرمغدون”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى