بايدن: بوتين لا يمزح والعالم يواجه تهديد حرب نووية

الولايات المتحدة تبحث عن مخرج دبلوماسي

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يمزح بتهديداته النووية، والعالم يواجه تهديد حرب نووية لأول مرة منذ أزمة الصواريخ الكوبية في عام 1962، كاشفاً إنه ومسؤولون أميركيون “يبحثون عن مخرج دبلوماسي”.

وأكد بايدن خلال حفل استقبال للجنة حملة مجلس الشيوخ الديمقراطي، ليلة الخميس، إن بوتين، “لا يمزح عندما يتحدث عن الاستخدام المحتمل لأسلحة نووية تكتيكية أو أسلحة بيولوجية أو كيماوية، لأن جيشه، كما يمكنك القول، ضعيف الأداء بشكل كبير”.

وأضاف: “لا أعتقد أن هناك شيئاً مثل القدرة على (استخدام) سلاح نووي تكتيكي بسهولة وعدم انتهاء المطاف مع هرمجدون”، “لأول مرة منذ أزمة الصواريخ الكوبية، لدينا تهديد مباشر باستخدام سلاح نووي إذا استمرت الأمور في الواقع على الطريق الذي تسير فيه”.

 

وفي وقت سابق، الخميس، حذرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، من أن الغرب يشعل حربا نووية بيدي فلاديمير زيلينسكي، وأن الدمية المضطربة نفسيا والمدججة بالسلاح، تحولت لوحش قد يدمر الكوكب بيديه.

وقالت زاخاروفا في منشور على “تلغرام”، إن “الغرب يشعل حربا نووية، وعلى كل إنسان على سطح الكوكب أن يدرك أن زيلينسكي، الدمية المضطربة نفسيا والمدججة بالسلاح، تحول إلى وحش قد يدمر الكوكب بيديه”.

الأمم المتحدة

من جانبه، أكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في تصريحات لوسائل الإعلام، تعليقا على مطالب زيلينسكي لحلف “الناتو” شن “ضربة وقائية” ضد روسيا الاتحادية، أن مجرد الحديث عن النزاع النووي غير مقبول.

وقال دوجاريك، عند طلب التعليق على تصريحات زيلينسكي: “فيما يتعلق بأي تصريحات بخصوص استخدام الأسلحة النووية، أود أن أشير إلى ما قاله الأمين العام (للأمم المتحدة) سابقا بشأن هذه القضية. موقفه لم يتغير”.

وبدوره، شدد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” على ضرورة أن تولي كل دول العالم، من بينها دول أمريكا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، اهتماما خاصا لكلمات زيلينسكي بشأن توجيه “ضربة وقائية” ضد روسيا الاتحادية.

وكان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، قد قال في وقت سابق، خلال كلمة له عبر الفيديو في معهد “لوي” الأسترالي، إن “الناتو يجب أن يشن ضربات (وقائية) ضد روسيا الاتحادية، وليس انتظار (الضربات النووية) الروسية”، على حد زعمه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى