نواب من مجلس الشيوخ الأمريكي يطالبون بايدن بسياسات مشددة تجاه أنقرة

ويدعون لوقف المساعدات العسكرية لأذربيجان

اتهم عدد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من الحزب الديمقراطي، أنقرة الحليفة في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بأنها تصرفت لمرات عدة بشكل يتناقض مع المصالح المشتركة للناتو، ودعا الأعضاء إدارة بايدن إلى وقف المساعدات العسكرية لأذربيجان، والعمل على تحديد الوضع القانوني لاقليم قره باغ.

وطلبوا من الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، اتباع سياسات مشددة ضد النظام التركي، بسبب مواقفها من الصراع الأذربيجاني الأرميني.

وقال الديمقراطيون في رسالة إلى بايدن، أن النظام التركي دعم أذربيجان بكميات كبيرة من الأسلحة، الأمر الذي ساهم في قلب موازين القوى في اقليم ناغونو كارباخ.

وأشاروا إلى أن النظام التركي وأذربيجان، استخدمت لغة الحرب والصراع فيما يخص إقليم ناغونو كارباخ منذ فترة طويلة، واصفين الاتفاق االذي أنهى الصراع بالكارثي.

بات بايدن وأردوغان على دراية ببعضهما البعض منذ عهد بايدن كنائب للرئيس باراك أوباما. لقد كان أعلى مسؤول أميركي يزور تركيا في أعقاب الانقلاب الفاشل عام 2016 في البلاد وألقى خطابًا تعاطفيًا لتأكيد الدعم الأميركي لتركيا. كان بايدن هو الشخص الذي يتعامل مع العلاقات مع أردوغان، خاصة في العامين الأخيرين من إدارة أوباما، بسبب تدهور العلاقات بين أوباما وأردوغان.

وخلال إدارة ترامب، اتخذت مواقف بايدن من تركيا لهجة معارضة جديدة. وكونه كان مرشحاً للرئاسة، أدان بايدن تصرفات النظام التركي في سوريا وشرق البحر المتوسط ​​وجنوب القوقاز، وتعمقت الضغينة فقط عندما ظهر مقطع فيديو لبايدن يقول لصحيفة نيويورك تايمز في مقابلة أجريت في يناير 2020 أنه سيدعم المعارضة التركية لهزيمة أردوغان في الانتخابات، وانتقده باعتباره مستبدًا.

ورفض الأتراك من مختلف الأطياف السياسية التصريحات ووصفوها بأنها تهديد للتدخل في السياسة التركية، والآن بعد أن تم اختيار بايدن رئيسًا منتخبًا، يواجه النظام التركي إدارة قادمة ستكون بالتأكيد أقل ودية من إدارة ترامب.

ولم يسم بايدن مرشحيه لأي من مناصب السياسة الخارجية حتى الآن، ومع ذلك، وفي الأشهر التي أعقبت ترشيحه كمرشح للرئاسة عن الديمقراطيين، استعانت التقارير بتسمية المستشارين الذين قد يكونون في طليعة المناصب في ظل رئاسة بايدن. يأتي العديد من المشاركين في حملة بايدن من إدارة أوباما بما في ذلك رئيسة سياسة البنتاغون السابقة ميشيل فلورنوي ومستشارة الأمن القومي السابقة سوزان رايس ونائب وزير الخارجية السابق أنتوني بلينكين.

وقال إردمير “أردوغان يعلم أن فوز بايدن في الانتخابات قد زاد بالفعل من مخاطر تركيا لأن معظم المستثمرين العالميين يتوقعون علاقة متوترة بين واشنطن وأنقرة على مدى السنوات الأربع المقبلة”.

وقال إن الدعم الأميركي سيكون ضروريًا إذا دخلت تركيا في أزمة مالية في عام 2021 – وهو سيناريو يتوقعه العديد من المحللين. وعلى الرغم من العلاقات المتوترة بين أردوغان وبايدن، لا يزال هناك مجال لبعض التعاون في ظل الإدارة الجديدة.

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى