هجوم حوثي إرهابي يستهدف أبو ظبي

إدانات عربية واسعة للهجوم والإمارات تتوعد بالعقاب

أعلنت ميليشيات الحوثي، اليوم الإثنين، مسؤوليتها عن الهجوم الإرهابي على أبو ظبي بطائرات مسيرة مفخخة، وفق ما نقلت وكالة “رويترز” عن متحدث باسمها، فيما أكدت شرطة أبو ظبي وفاة 3 أشخاص، في انفجار 3 صهاريج نقل محروقات بترولية في منطقة مصفح “آيكاد 3″، بالقرب من خزانات “أدنوك”، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، مؤكدة “السيطرة على هذا الحريق”.

وأشارت الشرطة إلى أن شخصاً يحمل الجنسية الباكستانية وشخصين من الجنسية الهندية، توفوا في الحادث، فيما أصيب 6 آخرين، إصاباتهم بين البسيطة والمتوسطة.

وأوضح بيان شرطة أبو ظبي أن “التحقيقات الأولية تشير إلى رصد أجسام طائرة صغيرة يحتمل أن تكون لطائرات بدون طيار (درون)، وقعتا في المنطقتين، قد تكونان تسببتا في الانفجار والحريق، وتم إرسال جهات الاختصاص، وجارٍ التعامل مع الحريق”.

وأشار البيان إلى أن “السلطات المختصة باشرت تحقيقاً موسعاً حول سبب الحريق، والظروف المحيطة به، كما لا توجد أضرار تذكر نتجت عن الحادثين”.

لن يمر دون عقاب

وفي أعقاب الهجوم الإرهابي، أكد وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، الاثنين، أن استهداف مناطق ومنشآت مدنية على الأراضي الإماراتية، من جانب جماعة الحوثي اليمنية ” لن يمر دون عقاب”، مؤكداً إدانته للحادث.

وذكر بيان لوزارة الخارجية الإماراتية أن “دولة الإمارات تحتفظ بحقها في الرد على تلك الهجمات الإرهابية وهذا التصعيد الإجرامي الآثم”. ووصفت الوزارة تلك الهجمات بأنها “جريمة نكراء أقدمت عليها ميليشيا الحوثي خارج القوانين الدولية والإنسانية”.

وقالت الوزارة إن “هذه الميليشيا الإرهابية تواصل جرائمها دون رادع في مسعى منها لنشر الإرهاب والفوضى في المنطقة في سبيل تحقيق غاياتها وأهدافها غير المشروعة”.

ودعت الخارجية الإماراتية المجتمع الدولي إلى “إدانة هذه الأعمال الإرهابية التي تستهدف المدنيين والمنشآت المدنية ورفضها رفضاً تاماً. كما أعربت عن تعازيها لأهالي المتوفين جراء “الاعتداء الإجرامي” ومواساتها للمصابين.

إدانات عربية للهجوم

ودانت مصر والسعودية والأردن والجزائر وسلطنة عمان والبحرين والكويت وقطر والعراق بشدة قيام ميليشيا الحوثي الإرهابية بإطلاق عدد من الطائرات المسيرة المفخخة باتجاه إمارة أبوظبي بدولة الإمارات.

إلى ذلك، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري تضامن مصر مع الإمارات، مشدداً على دعم مصر للإمارات في كل ما تتخذه من إجراءات للتعامل مع أي عمل إرهابي يستهدفها.

فيما أعربت وزارة الخارجية العمانية عن تضامن السلطنة مع الإمارات وتأييدها فيما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

من جهتها، وصفت الخارجية البحرينية الاعتداء في بيان اليوم الاثنين، بالإرهابي الجبان، مشيرة إلى أنه يمثل انتهاكا للقانون الدولي الإنساني وكافة القوانين الدولية، وفق وكالة أنباء البحرين (بنا).

كذلك، قالت إن الاعتداء يبرهن على إصرار الميليشيات الحوثية الإرهابية على مواصلة اعتداءاتها الإجرامية الجبانة.

بدورها، أعلنت وزارة الخارجية العراقية إدانة الهجوم، مؤكدة وقوفها ضد أي اعتداء.

الحكومة اليمنية

من جانبها، دانت الحكومة اليمنية، الاثنين، بأقسى وأشد العبارات قيام ميليشيات الحوثي بإطلاق طائرات مسيرة “مفخخة” تجاه دولة الإمارات العربية المتحدة، ما أدى لوقوع انفجارات واندلاع حرائق ووفاة 3 أشخاص وإصابة آخرين.

وقالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في بيان إن ما قام به الحوثيون يعد تصعيداً غير مسبوق واعتداءات إرهابية ممنهجة ومتعمدة للأعيان المدنية والمدنيين تعكس مدى استخفاف الميليشيات المدعومة من إيران بقواعد القانون الدولي الإنساني والأعراف الدولية.

أيضا، دانت قطر الهجوم على مطار أبوظبي، مؤكدة أن استهداف المنشآت المدنية عمل إرهابي.

منظمة التعاون الإسلامي

أيضا دانت منظمة التعاون الإسلامي بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي استهدف مطار أبو ظبي، منددة بتمادي ميليشيا الحوثي في عملياتها الإجرامية باستهداف المنشآت المدنية في انتهاك صارخ للقوانين والأعراف الدولية.

وأكد الأمين العام للمنظمة، حسين إبراهيم طه، وقوف منظمة التعاون الإسلامي مع دولة الإمارات العربية المتحدة وتأييدها لما تتخذه من إجراءات لحماية أراضيها وأمنها.

من جانبها، دانت الكويت استهداف مناطق مدنية في الإمارات بمسيرات أطلقها الحوثيون.

وقالت الخارجية الكويتية إن استمرار الحوثيين في استهداف المدنيين يؤكد خطورة سلوكهم، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا). كذلك، أضافت أن خطورة سلوك الحوثيين باستهداف مناطق مدنية يستدعي تحرك المجتمع الدولي.

الأردن يؤكد تضامنه

إلى ذلك، دانت وزارة الخارجية الأردنية بأشدّ العبارات إطلاق ميليشيا الحوثي طائرات مُسيّرة مُفخخة باتجاه الإمارات. وأكّد الناطق باسم الوزارة هيثم أبو الفول إدانة واستنكار المملكة الشديدين لهذا الاعتداء الإرهابي الجبان، مؤكداً تضامن ووقوف المملكة المطلق إلى جانب الإمارات.

وأكد أن أمنها جزء لا يتجزأ من أمن المملكة، ومُعرباً عن أحر التعازي لذوي الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

كما دانت الجزائر الهجـمات على منطقة مصفح ومطار أبوظبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى