هولندا أمام القضاء بسبب التواطؤ في جرائم حرب ضد الفلسطينيين

قالت محكمة في لاهاي إن محكمة جزئية ستنظر، الاثنين، في قضية ضد هولندا رفعتها منظمات حقوقية تقول إن تصدير أجزاء مقاتلات F-35 إلى إسرائيل “يجعل أمستردام متواطئة في جرائم حرب في قطاع غزة“.

وتقول المنظمات، ومن بينها فرعا منظمتا “العفو الدولية”، و”أوكسفام” إن “هولندا تساهم في انتهاكات واسعة النطاق وخطيرة للقانون الإنساني ترتكبها إسرائيل في غزة من خلال السماح بشحن قطع الغيار للطائرات المقاتلة الإسرائيلية وسط استمرار الحرب على القطاع”.

وقالت وزيرة الدفاع الهولندية لوكالة الأنباء الهولندية إنها لن تعلّق على القضية قبل بدء إجراءات المحكمة.

وفي وقت سابق من نوفمبر، نقلت صحيفة (NRC) الهولندية عن مصادر حكومية قولها إن أمستردام سمحت بشحن قطع غيار لمقاتلات F-35 الإسرائيلية على الرغم من تحذيرات المستشارين القانونيين من أن مثل هذه الطائرات تستخدم في قصف واسع النطاق في قطاع غزة، وهو ما قد ينتهك القانون الدولي.

وقبل بدء الهدنة الحالية، كثفت إسرائيل قصفها على قطاع غزة منذ هجمات السابع من أكتوبر الماضي، وقتلت تلك الغارات أكثر من 16 ألف فلسطيني.

وأثار العديد من مسؤولي الأمم المتحدة، ومن بينهم المفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، قلقهم من أن الغارات الجوية الإسرائيلية في غزة يمكن أن تصل إلى حد جرائم حرب، نظراً لارتفاع عدد الضحايا المدنيين من الفلسطينيين، لكن إسرائيل تنفي هذه الاتهامات، وتقول إن قواتها تلتزم بالقانون الدولي خلال قتال حركة “حماس” في غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى