وزير الاستخبارات الإسرائيلي: إسرائيل قريبة جدا من تطبيع العلاقات مع السودان

قال وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين، اليوم الخميس،، في مقابلة مع القناة “13” العبرية، إن “إسرائيل قريبة جدا من تطبيع العلاقات مع السودان”، مشيرة إلى أن ذلك من الممكن أن يكون نهاية الأسبوع الجاري.

وكانت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، كشفت النقاب عن تلقي إسرائيل رسالة تقضي بأن التطبيع مع السودان سيجرى قبل الانتخابات الأمريكية.

وقالت إنه بعد تسوية ملف تعويضات شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ودفع تعويضات مالية للولايات المتحدة، فإن إسرائيل قد تلقت رسائل تفيد بأن التطبيع مع الخرطوم سيجرى قبل إجراء الانتخابات الأمريكية، المقررة في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

كما قال موقع “والا” الإسرائيلي إن طائرة إسرائيلية خاصة وصلت، مساء أمس الأربعاء، إلى مطار العاصمة السودانية الخرطوم. وأوضح الموقع أن الطائرة وصلت إلى الخرطوم في إطار الاتصالات بين إسرائيل والسودان التي تجرى بوساطة أمريكية للتوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بين البلدين.

زعم موقع إلكتروني عبري أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول ركن، عبد الفتاح البرهان، التقى سرا بمستشاري الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

وزعم الموقع الإلكتروني “واللا”، ظهر اليوم الخميس، أن اثنين من مستشاري نتنياهو، واثنين من مستشاري ترامب التقوا بالبرهان، سرا، في العاصمة السودانية، الخرطوم، بدعوى التمهيد للإعلان عن اتفاق التطبيع بين إسرائيل والسودان.

ونقل الموقع الإلكتروني عن مصادر معنية أن المحادثات مع البرهان ومسؤولين سودانيين آخرين ستستمر اليوم قبل الإعلان المحتمل في الأيام المقبلة عن إنهاء القطيعة بين الطرفين، السوداني والإسرائيلي، والبدء في عملية التطبيع.

وأفاد الموقع العبري بأن طائرة إسرائيلية خاصة وصلت، في وقت سابق من مساء أمس الأربعاء، إلى مطار الخرطوم مباشرة، وعادت إلى إسرائيل بعد ساعات قضتها في الخرطوم، سبق واستخدمها لمرات عديدة موفدون رسميون من قبل الحكومة الإسرائيلية.

وفي السياق نفسه، ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، مساء أمس الأربعاء، أنه بعد تسوية ملف تعويضات “شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب”، ودفع تعويضات مالية للولايات المتحدة، فإن إسرائيل قد تلقت رسائل تفيد بأن التطبيع مع الخرطوم سيجرى قبل إجراء الانتخابات الأمريكية، المقررة في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى