وزير الخارجية الأميركي يصل إلى إسرائيل للمرة الثالثة منذ بدء الحرب على غزة

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، صباح اليوم الجمعة، إلى تل ابيب حيث يعتزم الضغط على إسرائيل بصورة خاصة لضمان حماية المدنيين الفلسطينيين في ظل الحرب الجارية مع حركة حماس في قطاع غزة.

ولدى مغادرة بلينكن واشنطن متوجها إلى الشرق الأوسط، قال إنه سيناقش اتخاذ خطوات ملموسة لتقليل الأضرار التي تلحق بالمدنيين في غزة، وفقا لرويترز.

وفي الوقت نفسه، قال البيت الأبيض إن أي توقف للقتال ينبغي أن يكون محدد الزمان والمكان، وأكد أنه لن يمنع إسرائيل من الدفاع عن نفسها.

وفي جولته الثانية في الشرق الأوسط خلال بضعة أسابيع، يلتقي بلينكن صباح الجمعة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ويحضر اجتماعا لحكومته الأمنية، بحسب ما أفادت فرانس برس.

وتزايدت دعوات قادة العالم لهدنة أو لوقف إطلاق النار في ظل تزايد أعداد القتلى في صفوف المدنيين الفلسطينيين، إلى جانب النقص الحاد في الغذاء والماء والدواء والوقود.

وترفض إسرائيل هذه الدعوات وتقول إنها تستهدف مقاتلي حماس الذين تتهمهم بتعمد الاختباء بين السكان والمباني المدنية. كما رفض البيت الأبيض الدعوات لوقف إطلاق النار.

وتقول السلطات الصحية في غزة إن ما لا يقل عن 9061 شخصا قتلوا في غزة منذ أن شنت إسرائيل هجومها على القطاع الذي يبلغ عدد سكانه 2.4 مليون نسمة ردا على هجوم حماس على جنوب إسرائيل.

وكان بلينكن قد زار تل أبيب في 12 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، في زيارة لـ”إبداء التضامن مع إسرائيل وتنسيق الردّ”.

وإثر تلك الزيارة، قام بلينكن بجولات دبلوماسية مكوكية في المنطقة، قادته إلى كل من الأردن والسعودية والإمارات ومصر، ليعود في نهايتها إلى إسرائيل.

كما رافق وزير الخارجية الأميركي الرئيس جو بايدن الذي التقى مسؤولين في الحكومة الإسرائيلية وضحايا إسرائيليين خلال زيارة أجراها إلى تل أبيب في 18 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى