بلينكن يعلن الاتفاق مع اسرائيل لوضع خطة لادخال المساعدات الى غزة

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن فجر الثلاثاء أن الولايات المتحدة وإسرائيل اتفقتا على العمل سويا لوضع خطة تيح إدخال مساعدات إنسانية دولية إلى قطاع غزة المحاصر.

وقال بلينكن للصحافيين بعدما أجرى محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو استمرّت قرابة ثماني ساعات إنه “بناء على طلبنا، اتفقت الولايات المتحدة وإسرائيل على تطوير خطة تتيح للمساعدات الإنسانية المقدّمة من الدول المانحة والمنظمات المتعدّدة الأطراف الوصول إلى المدنيين في غزة”.

وأكد بلينكن أن الولايات المتحدة حصلت على ضمانات من إسرائيل بشأن العمل على إدخال مساعدات إنسانية دولية إلى غزة.

وقال بلينكن، في بيان صادر عن الخارجية الأمريكية، إنه من الضروري أن يبدأ تدفق المساعدات إلى غزة في أقرب وقت ممكن، مشيرًا إلى أن الرئيس الأمريكي سيواصل التنسيق الوثيق مع الشركاء الإسرائيليين لإطلاق سراح الرهائن لدى حماس.

وبعد لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال بلينكن، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيسافر إلى إسرائيل يوم الأربعاء، مشيرًا إلى أن الأخير سيؤكد على أنه لإسرائيل الحق في الدفاع عن شعبها ضد حركة حماس.

وكانت وكالة «رويترز»، قالت إن شاحنات تحمل مساعدات لقطاع غزة، تحركت من العريش باتجاه معبر رفح.

تحرك القوافل، أكدته قناة «القاهرة الإخبارية» المحلية، في تقرير لها، مشيرة إلى أن المساعدات اتجهت من العريش إلى معبر رفح، تمهيدًا لنقلها إلى قطاع غزة لدعم الفلسطينيين.

وبحسب القناة المحلية، فإن القوافل تحتوي على الآلاف من الأطنان موزعة ما بين المواد الغذائية والملابس، وكذلك وسائل التدفئة والمستلزمات الطبية والأدوية، مشيرة إلى أنها تنتظر قرار فتح المعبر لتتجه إلى غزة.

ولم يعلم بعد، ما إذا كان اتفاقًا قد أبرم، للسماح بعبور المساعدات معبر رفح إلى قطاع غزة، أم أنها خطوة للتحضير لاتفاق قد يبرم خلال الساعات المقبلة.

وأقفل المعبر قبل أيام بعد تعرضه لقصف إسرائيلي في خضم قصف عنيف تقوم به إسرائيل على القطاع منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، تاريخ بدء حماس هجوما غير مسبوق على إسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى