وزير الدفاع الروسي يبلغ بوتين بتحرير  كامل تراب لوغانسك من القوات الأوكرانية

أعلنت روسيا، اليوم الأحد، أن قواتها “سيطرت تماماً” على مدينة ليسيتشانسك، آخر معقل رئيسي لأوكرانيا في جمهورية لوغانسك شرقي البلاد، في حين هزت الانفجارات مدينة بيلجورود الروسية قرب الحدود.

وأبلغ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الرئيس فلاديمير بوتين، بتحرير أراضي جمهورية لوغانسك الشعبية بالكامل.

وجاء في بيان وزارة الدفاع، اليوم الأحد: “اليوم، 3 يوليو 2022، أبلغ وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، القائد الأعلى للقوات المسلحة للاتحاد الروسي فلاديمير بوتين بتحرير  كامل تراب جمهورية لوغانسك الشعبية من القوات الأوكرانية”.

وأشار وزير الدفاع، إلى أنه نتيجة للعمليات العسكرية الناجحة، فرضت وحدات الجيش الروسي بالتعاون مع فصائل قوات جمهورية لوغانسك الشعبية، سيطرتها كاملة على مدينة ليسيتشانسك وعدد من المناطق والمراكز السكنية المجاورة.

ومن بين هذه المراكز ذكر الوزير شويغو، بيلوغوروفكا ونوفودرووجسك ومالوريازانتسيفو وبيلايا غورا. وبلغت مساحة الأراضي التي تم تحريرها في اليوم الماضي، 182 كلم مربع.

وخلال الأيام الأخيرة، تسارعت الأحداث في منطقة لوغانسك، بعدما كثفت قوات الروسية من هجومها على ليسيشانسك، آخر إثر السيطرة على المدينة التوأم لها سيفيرودونيتسك في أواخر يونيو الماضي.

ويتكون إقليم دونباس شرقي أوكراني من منطقتي لوغانسك ودونيتسك، ويعيش فيها مواطنون أوكرانيون ناطقون بالروسية، وتقول موسكو إنهم كانوا يتعرضون للاضطهاد والإبادة الجماعية من جانب كييف.

وأطلقت روسيا عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، وذكرت أن السبب وراء ذلك هو حماية دونباس.

وتنبع أهمية إقليم دونباس من كونه منطقة صناعية بارزة في أوكرانيا، فضلا عن أنه يحتضن احتياطيات ضخمة من الفحم.

ويُنظر البعض للسيطرة عل لوغانسك بأنه إنجاز عسكري روسي، سيمهد الطريق أمام ضمها إلى روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى