fbpx

7 دول أوروبية تختبر 4 لقاحات ضد فيروس كورونا

دخلت أوروبا بقوة على خط البحث عن لقاح أو علاج لفيروس كورونا المستجد، حيث بدأت 7 دول على الأقل بالقارة لاختبار تجارب سريرية مع 4 لقاحات محتملة ضد الفيروس القاتل.

وبدأت تجارب اللقاحات الأربعة على 3200 شخص، وتشمل عقاقير “ريمديسيفير”، و”لوبينافير” بخلطه مع “ريتوفانير” على أن يعطى العقار الأخير مع “أنترفيرون بيتا” أو من دونه، فضلا عن “هيدروكسي كلوروكوين، على ما ذكرت هيئة “إنسيرم” الفرنسية للأبحاث الطبية في بيان.

وسيتم اختيار الخاضعين للتجربة من بين أشخاص أدخلوا المستشفى لإصابتهم بفيروس كورونا المستجد في بلجيكا وبريطانيا وفرنسا ولوكسمبورغ وإسبانيا وهولندا وألمانيا، حسبما أكد البيان.

وقالت الهيئة الفرنسية أيضا إن تجربة سريرية دولية ستطلق تحت إشراف منظمة الصحة العالمية.

ولا يتوافر حاليا أي لقاح أو علاج ضد فيروس كورونا، الذي تسبب بوفاة أكثر من 14 ألف شخص حتى الآن في العالم.

وباشرت الصين أول تجربة سريرية للقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، الأحد.

ووزع 108 متطوعا على 3 مجموعات تلقوا الجمعة حقنا أولى، تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاما، وهم جميعا من مدينة ووهان وسط الصين من حيث انطلق فيروس كورونا المستجد أواخر العام الماضي، قبل أن ينتقل إلى خارج البلد.

وسيخضع المتطوعون الصينيون لمتابعة مدة 6 أشهر.

وكانت شركات صيدلة عالمية تعهدت الخميس توفير لقاح ضد الفيروس في مهلة تراوح بين 12 و18 شهرا كحد أدنى.

وفي وقت سابق أعلنت مديرة الوكالة الطبية البيولوجية الفدرالية الروسية، فيرونيكا سكفورتسوفا، أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد والذي تعمل عليه هذه المؤسسة العلمية سيكون جاهزا بعد 11 شهرا.

وقالت سكفورتسوفا، في تصريح صحفي أدلت به اليوم الجمعة: “من المخطط للحصول على النتائج الأولى للقاح ضد فيروس 2019-nCoV في يونيو 2020، فيما يخطط لإنجاز المرحلة الثانية في بداية الربع الثالث من العام 2020”.

وتابعت مبينة: “سيتطلب إجراء الاختبارات قبل السريرية مدة لا تتجاوز 6 أشهر، فيما ستستغرق المرحلة الأولى من الاختبارات السريرة 5 أشهر. وتستمر المرحلتان الثانية والثالثة للاختبارات السريرية فترة لا تفوق عن 15 شهرا، لكن من الممكن استبعادهما في حال تطبيق بروتوكولات منظمة الصحة العالمية”.

وذكرت المسؤولة الروسية: “بالتالي سنتمكن من الحصول على لقاح جاهز ضد الفيروس بعد مرور 11 شهرا فقط”.

 

 

 

الأوبزرفر العربي

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق