مجموعة مسلحة تختطف زعيم المعارضة في مالي وتقتل حارسه

قامت مجموعة مسلحة باختطاف زعيم المعارضة في مالي سومايلا سيسي خلال مشاركته بجولة انتخابية، تمهيدا للاستحقاق التشريعي، في عملية غير مسبوقة تطاول شخصية سياسية بهذا المستوى.

وأسفرت العملية عن مقتل حارسه الشخصي، وإصابة اثنين من المقربين، على ما أفاد المسؤول في حزب الاتحاد من أجل الجمهورية والديمقراطية ديمبا تراوري في باماكو.

وكان سومايلا سيسي (70 عاما) الذي حل ثانيا 3 مرات في الانتخابات الرئاسية، يتنقل الأربعاء مع بعثة تضم 12 شخصاً على متن سيارتين رباعيتي الدفع في معقله الانتخابي نيافونكي في منطقة تمبكتو، حين تعرض الموكب لهجوم من مسلحين لا تزال هويتهم مجهولة، بحسب الحزب الذي يرأسه سيسي الخميس.

ووصل 5 أو 6 أعضاء من المجموعة، بينهم جريحان أو 3 بحسب مصادر مختلفة، صباح الخميس إلى نيافونكي بعدما أطلق الخاطفون سراحهم على ما يبدو.

وقال ديمبا تراوري إن الآخرين وبينهم سيسي “لا يزالون بين أيدي المهاجمين”.

وأشار المسؤول الحزبي إلى عدم معرفة الجهة الخاطفة بعد، لافتا إلى أنهم “مسلحون لا يزالون مجهولين، يجب أن يكون ذلك واضحا”. وتنشط في هذه المنطقة مجموعات إرهابية مرتبطة بتنظيم القاعدة.

واتهم أحد الرسميين في نيافونكي، اختارت وهو قريب لاثنين من أعضاء البعثة التي رافقت سيسي، من سماه “رجلا متشددا معارضا لإجراء الانتخابات” التي من المقرر إقامة دورتها الأولى الأحد.

وأكدت الحكومة في بيان عملية الخطف، لكنها لم تدل بأي تصريحات عن الجهة المشتبه بها، لكنها أعلنت أن “كل الإجراءات ستتخذ لتحديد موقع الشخصيات المفقودة وإعادتهم إلى عائلاتهم”.

 

 

 

باماكو- الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى