روسيا تتهم الولايات المتحدة ب”التدخل الوقح” في شؤونها الداخلية

طلبت روسيا، اليوم الأحد، من الولايات المتحدة بوقف التدخل في شؤون روسيا الداخلية، اتهمتها بـ”التدخل الوقح” في شؤونها الداخلية. بحسب بيان صدر عن وزارة الخارجية الروسية.

بيان الخارجية الروسية جاء رداً على مواقف الولايات المتحدة الأمريكية من المظاهرات المنددة باعتقال المعارض الروسي ألكسي نافالني.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها: “إن التدخل الأمريكي “الوقح” في الشؤون الداخلية لروسيا حقيقة قائمة، كما هو الحال مع “الترويج” المزيف والدعوات لتجمعات وحملات غير مرخصة لها عبر منصات الإنترنت التي تسيطر عليها واشنطن”، مضيفة “دعم وزير الخارجية أنتوني بلينكين لخرق القانون هو تأكيد آخر على دور واشنطن من وراء الكواليس”.

وشددت الخارجية الروسية “ليس هناك شك في أن الإجراءات التي تهدف إلى تشجيع الاحتجاجات هي جزء من استراتيجية احتواء روسيا”، مطالبة في هذا الصدد “بوقف التدخل في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة”.

وكانت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أعلنت يوم الخميس الماضي، أن موسكو تعرض على الشركاء الغربيين التركيز على حل مشاكلهم الخاصة بهم والتعاون مع روسيا، وليس الانتقاد.

يذكر أن فعاليات احتجاجية غير مصرح بها حدثت في مختلف المدن الروسية اليوم الأحد ويوم السبت الماضي، كان أنصار أليكسي نافالني قد دعوا إلى المشاركة فيها.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد أكد الأحد، أن الولايات المتحدة تدين “التكتيكات الوحشية” التي تمارسها روسيا حيال المتظاهرين المعارضين مطالبا بالإفراج عن المعارض أليكسي نافالني.

وكتب بلينكن في تغريدة “تدين الولايات المتحدة استخدام روسيا المستمر للتكتيكات الوحشية ضد متظاهرين سلميين وصحافيين للأسبوع الثاني على التوالي وتجدد دعوتها إلى الإفراج عن الموقوفين من بينهم أليكسي نافالني”.

وقالت منظمة “أو في دي إنفو” غير الحكومية إن 2200 شخص على الأقل أوقفوا الأحد في روسيا خلال مظاهرات مطالبة بالإفراج عن المعارض الروسي ألكسي نافالني، من بينهم 520 في العاصمة موسكو التي تطوقها الشرطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى