الاحتلال الإسرائيلي يكثّف غاراته الجوية وقصفه المدفعي على قطاع غزة

هنية يصل القاهرة لبحث وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى

كثَّف جيش الاحتلال الإسرائيلي من غاراته الجوية وقصفه المدفعي على مناطق في جباليا وخان يونس بشمال ووسط قطاع غزة، وأسفر عن استشهاد وإصابة عشرات المواطنين، معظمهم من الأطفال والنساء”، فيما يجري رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية اليوم الأربعاء، في مصر محادثات بغرض التوصل إلى وقف لإطلاق النار وتبادل الأسرى.

واندلعت معارك عنيفة بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية في شوارع مدينة خان يونس، ثاني أكبر مدينة في غزة، اليوم.

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام فلسطينية بوجود استهدافات إسرائيلية بالأحزمة النارية والقذائف المدفعية على جباليا شمالي قطاع غزة، كما أفاد بوقوع اشتباكات عنيفة بين عناصر القسام وعناصر الجيش الإسرائيلي في منطقة المغراقة شمال النصيرات وسط قطاع غزة، ووسط خان يونس.

وأفاد إعلام إسرائيلي بأن الجيش أعلن مقتل ضابط في جنوب غزة ليرتفع إجمالي القتلى إلى 133 منذ بدء العملية البرية.

يأتي ذلك فيما أفادت مصادر دبلوماسية أنّ تصويت مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في غزّة أرجئ مجدّداً إلى اليوم الأربعاء، بعد إرجاءات سابقة متكرّرة، للسماح بمواصلة المفاوضات بشأن مشروع القرار المقترح.

ودعت المسودّة الأخيرة التي اعدّتها الإمارات العربية المتّحدة إلى “تعليق” الأعمال القتالية في القطاع افساحاً في المجال لإدخال المساعدة الإنسانية.

هنية يصل القاهرة

على صعيد آخر، يبحث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية اليوم الأربعاء، في مصر محادثات محورها التوصّل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، فيما يجري التحضير في أوسلو لجولة جديدة من مفاوضات الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين والأسرى الإسرائيليين، التي طالما شهدت محاولات التقريب بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، لكن هناك صعوبات جمة تهدد بإفشال المباحثات.

وأفاد مصدر في حماس أن هنية سيعقد عددا من اللقاءات أبرزها مع مدير المخابرات المصرية الوزير عباس للبحث في “وقف العدوان والحرب تمهيدا لصفقة تبادل بين الأسرى وإنهاء الحصار على قطاع غزة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى