الاحتلال الإسرائيلي ينفذ محرقة بشعة بحق النازحين داخل ملجأ للأونروا في خانيونس

السيسي يتهم إسرائيل بعرقلة دخول المساعدات إلى قطاع غزة

نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي محرقة بشعة بحق النازحين داخل مركز إيواء لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة وتسبب بسقوط عشرات الضحايا المدنيين.

وكشف توماس وايت، مدير شؤون “الأونروا” في قطاع غزة، إن مركزاً تابعاً للوكالة الأممية يؤوي عشرات النازحين في خانيونس، تعرض للقصف، الأربعاء، مما أدى إلى اشتعال النيران في المباني ووقوع عدد كبير من الضحايا.

وأضاف وايت أنه “تم منع الوصول الآمن إلى المركز منذ يومين، والناس هناك محاصرون”.

وأفاد مسؤول في “الأونروا” في تصريحات أوردتها “رويترز” أن القصف الإسرائيلي قتل 9 أشخاص على الأقل، فيما أصيب 75 آخرين، خلال هذا الهجوم.

وأوضح وايت في منشور على منصة “إكس” إن القتال يشتد في خانيونس، وإن مركز تدريب تابعا للوكالة يؤوي 10 آلاف من النازحين تعرض للقصف للتو، واشتعلت النيران في المباني، ووقعت أعداد كبيرة من الخسائر البشرية.

كما بين أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يمنع الوصول الآمن من وإلى المركز منذ يومين والناس محاصرون داخل مركز الوكالة.

مركز يوزع مساعدات حيوية

بدوره، أدان المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات يانيس ليارتشيتش الهجمات التي شنتها إسرائيل اليوم الأربعاء على ملجأ لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في خانيونس بجنوب قطاع غزة.

وقال ليارتشيتش على منصة إكس إن الملجأ الذي تعرض لضربات إسرائيلية يؤوي نازحين، كما يوزع عليهم مساعدات حيوية يمولها الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك، بعدما استشهد 14 شخصا وأصيب العشرات جراء استهداف إسرائيلي لمركز تابع للأونروا في غرب خان يونس، وفق ما أفاد به التلفزيون الفلسطيني مساء اليوم

وقال التلفزيون إن القصف استهدف مركز “صناعة الوكالة” في غرب خانيونس، والذي يضم عددا كبيرا من النازحين.

إسرائيل تعرقل المساعدات

وفي سياق آخر، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، إن معبر رفح بين مصر وقطاع غزة مفتوح 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، لكن الإجراءات التي تتخذها إسرائيل للسماح بدخول المساعدات تعرقل العملية.

وأضاف خلال كلمة بمناسبة احتفالات “عيد الشرطة” في مصر، أن “ما تقوم به إسرائيل هو جانب من الضغوط، من أجل إطلاق سراح الرهائن”.

وتابع: “كنا نُدخل لقطاع غزة فيما سبق 600 شاحنة يومياً، والآن أعلى رقم وصلنا إليه ما بين 200 إلى 220 شاحنة”.

ارتفاع عدد ضحايا الحرب

يأتي ذلك، فيما يتواصل القصف الإسرائيلي العنيف على مناطق في قطاع غزة، كما هزت الانفجارات مدينة خانيونس.

وكانت وزارة الصحة في قطاع غزة أعلنت في وقت سابق من اليوم، ارتفاع عدد ضحايا الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول إلى 25700 شهيد، بينما زاد عدد المصابين إلى 63740.

وقالت الوزارة في بيان، إن 210 فلسطينيين استشهدوا جراء هجمات إسرائيلية في قطاع غزة خلال آخر 24 ساعة.

كما أضافت أن عددا من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى