البرهان يعتزم تشكيل حكومة تكنوقراط مدنية في السودان

وإطلاق سراح المعتقلين في ظرف 24 ساعة

أعلن القائد العام للجيش السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، الأربعاء، إنه بصدد تعيين رئيس وزراء لتشكيل حكومة مدنية تكنوقراط.

وأضاف البرهان في تصريحات صحافية، أن القوات المسلحة حريصة على حماية الانتقال الديمقراطي في البلاد، واستكمال هياكل الفترة الانتقالية وصولاً لانتخابات حرة ونزيهة.

جاءت هذه التصريحات عقب لقاء البرهان، الممثل السامي لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي الرئيس الأسبق لنيجيريا أولوسيجون أوباسانجو الذي وصل إلى السودان للتوسط بين الفرقاء بهدف الوصول إلى حل للأزمة السياسية التي تشهدها البلاد.

فيما قال المستشار الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة، الطاهر أبو هاجة، إن السلطات “تدرس كل المبادرات الداخلية والخارجية بما يحقق المصلحة الوطنية”، مشيراً إلى أن تشكيل الحكومة أصبح وشيكاً، وفقاً لما أورده التلفزيون السوداني.

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة “بلومبيرغ” الأميركية أن العسكريين والمدنيين في السودان يقتربون من التوصل إلى اتفاق بشأن تقاسم السلطة.

ورجحت بعض المصادر، أن يكون رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، متمسكا بإعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل صدور قرارات البرهان، فضلا عن إطلاق سراح المعتقلين.

إطلاق سراح المعتقلين

وفي سياق آخر، قال مصدر من وساطة دولة جنوب السودان، يوم الأربعاء، إن القائد العام للجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، وافق على إطلاق سراح المعتقلين في ظرف 24 ساعة.

وتقوم دولة جنوب السودان إلى جانب دول وهيئات دبلوماسية أخرى بمساع لأجل حل الأزمة السياسية التي احتدت في السودان، بعدما أعلن البرهان حل مجلسي السيادة والوزراء وفرض حالة الطوارئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى