الجيش الروسي يجهز على كتيبة أوكرانية كاملة بصواريخ “كاليبر”

الدفاع الروسية تشترط رفع القوات الأوكرانية الرايات البيضاء فوق "آزوفستال" مقابل هدنة انسانية

تمكنت قوات الجيش الروسي من القضاء على كتيبة كاملة من الجيش الأوكراني قرب محطة ميليوراتيفنو، بعدد من صواريخ “كاليبر” عالية الدقة أطلقها الجيش الروسي، فيما أبدت وزارة الدفاع الروسية استعدادها لوقف فوري للنار في مصنع “آزوفستال” في ماريوبول، من أجل السماح بإجلاء مدنيين، إذا استسلمت القوات الأوكرانية.

وقال باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف، اليوم الجمعة، خلال إحاطة إعلامية : “إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت خلال الليلة الماضية سبع طائرات مسيرة أوكرانية في منطقة دونباس وخيرسون، بالإضافة إلى إسقاط صاروخ من طراز (توشكا أو) التكتيكي”.

كما شدد كوناشينكوف أن القوات الصاروخية الروسية دمرت منظومة دفاع صاروخية من طراز “إس 300” في منطقة نوفوسيولكا بواسطة صواريخ عالية الدقة.

وأضاف كوناشينكوف قائلا: ” قامت القوات الجوية الروسية باستهداف 4 مواقع قيادة عسكرية و4 منشآت لتخزين الوقود، بالإضافة إلى 51 هدف عسكري تابع للجيش الآوكراني والقوات القومية المتطرفة “آزوف”.

كما أكد كوناشينكوف أن القوات الجوية الروسية قضت على نحو 80 مسلحا من التشكيلات المسلحة الأوكرانية المختلفة، بالإضافة إلى عشرات المركبات العسكرية.

هذا وبدأت روسيا العملية العسكرية في أوكرانيا في الرابع والعشرين من فبراير/شباط 2022 لتوفير الحماية للناس الذين يتعرضون لاعتداءات وإبادة جماعية من قبل نظام كييف على مدى ثمانية أعوام كما أشار إلى ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقف فوري للنار

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الروسية استعدادها لوقف فوري للنار في مصنع “آزوفستال” في ماريوبول، من أجل السماح بإجلاء مدنيين، إذا استسلمت القوات الأوكرانية.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية في بيان أن نقطة البداية لهذه الهدنة الإنسانية تتمثل في رفع القوات الأوكرانية الرايات البيضاء فوق “آزوفستال”، مؤكدة أن المدنيين الذين يخرجون سيكون لديهم خيار الانضمام إلى أراض خاضعة للسيطرة الأوكرانية أو الروسية.

وأضافت “هذه المبادرة الإنسانية التي اتخذتها جمهورية روسيا الاتحادية صالحة 24 ساعة يوميا”، مشيرة إلى أن “حافلات وسيارات” وكذلك سيارات إسعاف، متوافرة بشكل دائم وجاهزة “لنقل الناس”.

جاء ذلك بعد قليل من تصريح الوزارة بأنها تهدف لإحكام السيطرة الكاملة على دونباس وشرق أوكرانيا، وتخطط لتأمين ممر إلى شبه جزيرة القرم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى