روسيا تعلن سيطرتها على مدينة ماريوبول الاستراتيجية

استسلام 1478 عسكرياً من القوات الأوكرانية وإجلاء أكثر من 142 ألف مدني

أعلنت روسيا الخميس، سيطرة قواتها على مدينة ماريوبول الاستراتيجية جنوب شرق أوكرانيا، باستثناء مصنع “آزوفستال للحديد والصلب”، فيما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإلغاء خطط اقتحام المنشآت والاكتفاء بحصارها بشكل مستمر.

وأبلغ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الرئيس فلاديمير بوتين، يوم الخميس، بسيطرة قوات الجيش الروسي على مدينة ماريوبول.

وأكد وزير الدفاع استسلام 1478 عسكرياً من القوات الأوكرانية في ماريوبول، وإجلاء أكثر من 142 ألف مدني من المدينة.

وهنأ بوتين الوزير شويغو على نجاح العملية في ماريوبول، مشيرا إلى أنه “لا حاجة لاقتحام المنطقة الصناعية في ماريوبول”.

 وأكد بوتين أن روسيا “تضمن عدم التعرض والتعامل باحترام مع القوات الأوكرانية التي تغادر منشأة أزوفستال”، وفقما نقلت “رويترز”.

ومن جانبه قال شويغو “إنه ما زال هناك مقاتلون أوكرانيون في مصنع أزوفستال“، مضيفا أن “الوضع في ماريوبول هادئ ويسمح بعودة المدنيين”.

وأظهرت مقاطع فيديو تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي حجم الدمار الهائل الذي شهدته ماريوبول.

ووجهت روسيا يوم الأربعاء إنذارا جديدا للمقاتلين الأوكرانيين الذين ما زالوا محتجزين في ماريوبول من أجل الاستسلام.

أفضلية في الجو وسلاح المدفعية والقوات

وزعم مستشار رئاسي أوكراني في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء إن روسيا قصفت مصنع آزوفستال للصلب، المعقل الرئيسي المتبقي في ماريوبول، بقنابل خارقة للتحصينات.

كذلك أفاد قيادي في قوة مشاة البحرية الأوكرانية بماريوبول: “ربما نواجه أيامنا إن لم يكن ساعاتنا الأخيرة”، مناشدا في تسجيل مصور نشره على فيسبوك في وقت مبكر الأربعاء إخراجهم من المكان.

وأشار سيرغي فولينا من لواء مشاة البحرية 36 الذي يتحصن في مصنع آزوفستال إلى أن “العدو يفوقنا عددا بمعدل عشرة الى واحد”، مضيفا في مقطع فيديو: “نناشد ونلتمس من جميع زعماء العالم مساعدتنا”، متابعا “نطلب منهم استخدام إجراء إخراج القوات ونقلنا الى منطقة تابعة لطرف ثالث”.

وأوضح فولينا أن القوات الروسية تتمتع “بأفضلية في الجو وسلاح المدفعية والقوات على الأرض والمعدات والدبابات”، لافتا إلى أن القوات الأوكرانية “تدافع فقط عن هدف واحد مصنع آزوفستال، حيث يوجد بالإضافة إلى العسكريين مدنيون وقعوا ضحية لهذه الحرب”، حسبما نقلت “فرانس برس”.

وتعد ماريوبول موطنا لمجموعات أوكرانية مسلحة بعيدا عن الجيش، تطلق على نفسها اسم كتيبة آزوف نسبة إلى بحر آزوف الذي تقع عليه ماريوبول، وتضم هذه الكتيبة متطرفين يمينيين بينهم نازيون جدد، حسب تصريحات وزارة الدفاع الروسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى