الرئيس الصيني يؤكد دعم بلاده لروسيا في مسألتي السيادة والأمن

أكد الرئيس الصيني شي جينبينغ، على دعم بلاده لروسيا في مسألتي السيادة والأمن، واستعدادها  للعمل مع الجانب الروسي لتعزيز رسوخ ونمو التعاون البراغماتي الثنائي على المدى الطويل”، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

جاء ذلك خلال محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقال فيها إن بلاده مستعدة لتطوير التعاون الثنائي المستقر مع روسيا، لضمان التنمية المستقرة وطويلة الأجل للتعاون التجاري الثنائي”.

ونوه الرئيس الصيني بالديناميكية الجيدة لتنمية العلاقات رغم الأحداث الجارية في العالم.

وأضاف، “منذ بداية هذا العام، على الرغم من التغيرات العالمية وعدم الاستقرار في العالم حافظت العلاقات الصينية الروسية على قوة دفع جيدة للتنمية”.

كما أكد الرئيس الصيني لبوتين استعداده لمساعدة روسيا في شؤون الأمن القومي، قائلاً أن “الصين مستعدة لتعاون استراتيجي وثيق مع الاتحاد الروسي، لتقديم الدعم المتبادل، مع مراعاة المصالح الرئيسية للجانبين فيما يتعلق بالسيادة والأمن القومي”.

وجاء في بيان الكرملين: “جرى اتصال هاتفي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شي جين بينغ، حيث جرى تبادل مفصل للآراء حول مجموعة واسعة من مسائل العلاقات الثنائية والأجندة الدولية.
وأكد الزعيمان أن العلاقات الروسية الصينية في مستوى عال غير مسبوق وتتحسن باستمرار، وجددا الرغبة في التعميق المستمر للشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي في جميع المجالات”.
وأشار البيان إلى أن الزعيمين أكدا الاستعداد المتبادل للتنسيق الوثيق والدعم المتبادل في مختلف الصيغ متعددة الأطراف ، بما في ذلك على منصة الأمم المتحدة.
وأضاف البيان: “وأطلع فلاديمير بوتين نظيره الصيني على تقييماته الأساسية للوضع في أوكرانيا والمهام التي تم تنفيذها خلال العملية العسكرية الخاصة. ومن ناحيته، أشار الرئيس الصيني إلى شرعية الإجراءات التي تتخذها روسيا لحماية المصالح الوطنية الأساسية في مواجهة التحديات التي تواجه أمنها بفعل قوى خارجية”.
وذكرت وسائل إعلام في وقت سابق أن الصين أصبحت أكبر مستورد لموارد الطاقة الروسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى