القضية الفلسطينية في صلب محادثات بوتين وشي

أفاد المكتب الصحفي للكرملين اليوم، بأن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ، أجريا محادثة هاتفية تم خلالها بحث عدة مواضيع بشكل مفصل، حيث كانت مواضيع الصراع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية والمسألة الأوكرانية في صلب محادثاتهما.

وأشار المكتب الصحفي في بيانه إلى أن الرئيسين بوتين وشي، تطرقا خلال الاتصال إلى الوضع في أوكرانيا، وتبادلا أيضا وجهات النظر حول الشرق الأوسط.

وجاء في بيان الكرملين: “لقد كان هناك تبادل موضوعي لوجهات النظر حول الوضع في عدد من مناطق العالم، بما في ذلك الشرق الأوسط، حيث تتطابق تمامًا توجهات روسيا والصين لصالح التسوية السياسية والدبلوماسية للمشكلة الفلسطينية ضمن إطار القانون الدولي المعترف به عموما”.

وأضاف البيان: “كما تم التطرق إلى الوضع الحالي في أوكرانيا”.

وتابع البيان: “عند مناقشة الوضع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، أكد الرئيس الروسي موقفه المبدئي بشأن قضية تايوان، ودعمه سياسة صين واحدة”.

ومن جهته، “أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ عن دعمه لأولويات الرئاسة الروسية لجموعة بريكس”.

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، خلال تهنئته الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالعام الجديد، في 31 ديسمبر/ كانون الأول الفائت، أن العلاقات بين روسيا والصين، في عام 2023، صمدت أمام الوضع الدولي الهش وحافظت على تطورها واستقرارها.

وجاء في نص الرسالة التي نقلها تلفزيون الصين المركزي: “في عام 2023، وفي مواجهة العديد من التغيرات والوضع الدولي والإقليمي المتذبذب، حافظت العلاقات بين روسيا والصين، على تطور صحي ومستقر وتحركت بثبات في الاتجاه الصحيح”.

وأضاف جين بينغ: “في ظل قيادتنا المشتركة، تعمقت الثقة السياسية المتبادلة بين البلدين (روسيا والصين)، وأصبح التعاون الاستراتيجي أوثق، وحقق التعاون المتبادل المنفعة باستمرار نتائج جديدة”.

وفي وقت سابق، هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، زعماء الدول الصديقة لروسيا بمناسبة عيد الميلاد وحلول العام الجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى