المجر تعرقل مساعدات أوروبية لأوكرانيا

وتحرم زيلينسكي من المشاركة في قمة الاتحاد الأوروبي

كشف رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، فجر الجمعة، أنه استخدم في قمّة الاتحاد الأوروبي في بروكسل حق النقض لمنع إقرار مساعدة أوروبية لأوكرانيا بقيمة 50 مليار يورو، فيما أفادت مصادر صحافية أمريكية، الخميس، بأن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أراد أن يحضر شخصيا قمة الاتحاد الأوروبي، التي تجري في بروكسل، ومع ذلك ، لم يجرؤ رؤساء الدول الأعضاء في المنظمة على إرسال دعوة إليه بسبب رد الفعل السلبي المحتمل للرئيس أوربان.

وكتب أوربان على منصة إكس (تويتر سابقا): “ملخص الجلسة الليلية: فيتو على الأموال الإضافية لأوكرانيا، وفيتو على مراجعة الميزانية الأوروبية متعددة السنوات. سنعود إلى هذه القضية العام المقبل بعد استعدادات مناسبة”.

وأوضحت المصادر الصحافية، أن الموضوع الرئيسي للمناقشة في القمة كان أوكرانيا، وفقا للبيان خلال الحدث، يعتزم ممثلو الدول الأعضاء في الكومنولث الإقليمي الاتفاق على تخصيص 50 مليار دولار لمساعدة كييف وحل مسألة بدء المفاوضات بشأن توسيع المنظمة.

وأضافت المصادر: “لكن أوربان يمنع كليهما، إذا لم يتمكنوا من عقد صفقة، فقد تكون قمة طويلة، يشاع أنها تستمر حتى عطلة نهاية الأسبوع”.

وأشارت إلى أن زيلينسكي تحدث في القمة في شكل مؤتمر عبر الفيديو، على وجه الخصوص، أعرب رئيس الدولة عن أمله في استمرار تمويل أوكرانيا من قبل الشركاء الأوروبيين.

وذكّر زيلينسكي قادة دول المنطقة بـ “وعدهم” ببدء مفاوضات بشأن انضمام أوكرانيا إلى الكومنولث الإقليمي، وفي الوقت نفسه، حث الرئيس المشاركين في القمة على “عدم خيانة إيمان الأوكرانيين في أوروبا”.

خالي الوفاض

وقال زعيم حزب “الوطنيين الفرنسيين”، فلوريان فيليبو، أن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، غادر الولايات المتحدة الأمريكية، دون مساعدة مالية إضافية، ودعا السياسي كلا من فرنسا والاتحاد الأوروبي إلى التوقف أيضا عن تقديم الدعم لأوكرانيا.

وقال فيليبو عبر صفحته على منصة “إكس”: “تستمر الكارثة بالنسبة لزيلينسكي، الذي يغادر الولايات المتحدة خالي الوفاض! صفر مساعدات مالية إضافية، الصنبور لم يعد يتدفق! انتهى كل شيء!”.

وأشار فيليبو إلى أن الخطوة التي اتخذها زيلينسكي يائسة، الذي وصف أولئك الذين يرفضون تمويل أوكرانيا بأنهم “دمى” في يد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى