الناتو ينقل موظفيه الموجودين في أوكرانيا ويحذر من هجوم روسي كامل

مصرع جنديين من الجيش الأوكراني عند خط الجبهة في منطقة دونباس

أعلن حلف شمال الأطلسي، أنه نقل موظفيه الموجودين في أوكرانيا من العاصمة كييف إلى مدينة لفيف الواقعة في غرب البلاد، وإلى بروكسل، وذلك لضمان سلامتهم.

وحذر الأمين العام ل”الناتو” ينس ستولتنبرج، في مقابلة تلفزيونية بثّت مساء السبت، من أن “كل المؤشرات تدل على أن روسيا تعتزم شن هجوم كامل” على أوكرانيا.

وأضاف ستولتنبرج في مقابلته مع قناة “إيه آر دي” الألمانية: “نحن جميعاً متفقون على القول إن خطر وقوع هجوم مرتفع جداً”.

البيت الأبيض

وجدد البيت الأبيض يوم أمس السبت، تحذيره من أن روسيا يمكن أن تشن هجوماً على أوكرانيا في أيّ وقت، فيما طالبت أوكرانيا بتعزيز الدعم الغربي بعد تحذيرات من غزو روسي وشيك، وأعلن أن الرئيس الأميركي جو بايدن، سيعقد اجتماعا لمجلس الأمن القومي، اليوم الأحد، لمناقشة الأزمة الأوكرانية.

وأشارت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، في بيان إلى أنه تم إطلاع بايدن على المحادثات في مؤتمر ميونيخ الأمني بين القادة الغربيين بشأن الأزمة المتعلقة بأوكرانيا، مضيفة أن مستشاريه للأمن القومي “كرروا أن روسيا يمكن أن تشن هجوما على أوكرانيا في أي وقت”.

حافة الحرب

 من جهته، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، إن القوات الروسية بدأت “تقترب أكثر” من الحدود مع أوكرانيا، وفقا لرويترز.

وأضاف أوستن، خلال مؤتمر صحفي في ليتوانيا “نأمل أن يتراجع (بوتين) عن حافة الحرب”، مضيفا أن من الممكن تجنب غزو أوكرانيا.

أما الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فقد قال: بينما كان يعبر عن إحباطه في مؤتمر ميونيخ للأمن، إن بنية الأمن العالمي “تكاد تنكسر”، وحث الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن الدولي وألمانيا وتركيا على الاجتماع لتقديم ضمانات أمنية جديدة لبلاده.

وقال زيلينسكي “القواعد التي اتفق عليها العالم منذ عقود لم تعد صالحة… إنها لا تواكب التهديدات الجديدة وغير فعالة لمواجهتها. هي مثل شراب لعلاج السعال عندما تكون بحاجة إلى لقاح مضاد لفيروس كورونا”، وفقا لرويترز.

مصرع 2 من الجيش الأوكراني

وفي سياق متصل، أعلن الجيش الأوكراني عن مصرع 2 من عناصره عند خط الجبهة في منطقة دونباس شرق البلاد جراء الأعمال القتالية بين قوات الحكومة في كييف وقوات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين ذاتيا.

وتشهد أوكرانيا منذ العام 2014 أزمة سياسية عسكرية حادة اندلعت بعد تغير السلطة بالقوة في كييف إثر مظاهرات واسعة بدعم من الغرب ومشاركة مكثفة من قبل القوى القومية المتطرفة في البلاد.

ونشبت في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا والتي تقطنها أغلبية ناطقة باللغة الروسية حرب بين القوات المحلية والحكومة، فيما أعلن السكان المحليون في أبريل 2014 إنشاء جمهوريتي دونيتسك ولوغانتسك الشعبيتين اللتين لا تحظيان بأي اعتراف دولي.

والجمعة أعلن كل من رئيس دونيتسك، دينيس بوشيلين، ورئيس لوغانسك، ليونيد باسيتشنيك، بدء عمليات إجلاء سكان الجمهوريتين إلى أراضي روسيا بهدف تفادي سقوط ضحايا بين المدنيين على خلفية تصاعد الأعمال القتالية مع القوات الحكومية الأوكرانية التي كثفت عمليات قصف المنطقتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى