اليابان تخضع لضغوط أميركية وتعلق تمويلها ل”الأونروا”

انضمت اليابان، مساء الأحد، لقائمة الدول التي خضعت لضغوط إسرائيل والولايات المتحدة، وأعلنت تعليق تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بسبب مزاعم إسرائيلية عن تورط بعض موظفيها في هجوم حماس يوم 7 أكتوبر 2023، فيما أعلنت النرويج، أنها ستواصل تمويل هذه المنظمة الدولية.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية في بيان إنها “قلقة جداً بشأن التورط المزعوم لموظفين بالأونروا” في هجوم 7 أكتوبر، وفق فرانس برس.

وكانت مجموعة دول أوروبية أعلنت السبت، أنها علقت تمويلها الذي تقدمه لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بعد مزاعم إسرائيلية حول مشاركة موظفين من الوكالة في الهجوم الذي وقع في إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي.

واتخذت بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وسويسرا وفنلندا السبت قراراً إلى جانب الولايات المتحدة وأستراليا وكندا بتعليق التمويل للأونروا، وهي مصدر حيوي لدعم سكان قطاع غزة، بعد المزاعم الإسرائيلية.

وأضافت اليابان أنه “رداً على ذلك، قررت اليابان تعليق كل تمويل إضافي للأونروا حالياً بينما تجري الوكالة الأممية تحقيقاً في الأمر”.

كذلك أردفت أنه “في الوقت نفسه ستواصل اليابان بذل جهود دبلوماسية دؤوبة ونشطة لتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة وتهدئة الوضع في أقرب وقت عبر تقديم دعم لمنظمات دولية أخرى”.

النرويج تعلن مواصلة تمويل وكالة الأونروا

أعلنت النرويج، إحدى الدول المانحة الرئيسية لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا“، الأحد، أنها ستواصل تمويل الوكالة رغم الشكوك بشأن تورط بعض موظفيها في هجوم “حماس” على إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي.

وقال وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي في بيان، أن “النرويج قررت مواصلة تمويلها”.

وأضاف: “بينما أشارك القلق بشأن الادعاءات الخطيرة للغاية ضد بعض موظفي الأونروا، فإنني أحث المانحين الآخرين على النظر في العواقب الأوسع نطاقاً لخفض تمويل الأونروا في هذا الوقت من الأزمة الإنسانية الشديدة”.

وتابع الوزير: “لا ينبغي لنا أن نعاقب ملايين الأشخاص بشكل جماعي.. يجب علينا التمييز بين ما قد يفعله الأفراد وما تمثله الأونروا”.

وأشار إلى أن سكان غزة في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية، ويجب ألا يدفعوا ثمن أفعال الآخرين.

تحقيق شامل

يشار إلى أن الأونروا كانت ردت على الاتهامات الإسرائيلية بطرد الموظفين المتهمين ووعدت بإجراء تحقيق شامل واتخاذ إجراءات قانونية إذا ثبتت مشاركتهم.

لكن إسرائيل أعلنت رغم ذلك أنها ستمنع الوكالة من مواصلة العمل في غزة بعد الحرب.

وسارعت الولايات المتحدة إلى إعلان وقف تمويلها الوكالة التابعة للأمم المتحدة، تبعها عدد من الدول أبرزها ألمانيا وأستراليا وإيطاليا وفنلندا وبريطانيا.

فيما باتت اليابان الدولة التاسعة التي تعلق تمويل الوكالة الأممية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى