بلينكن: وصف بايدن للزعيم الصيني ب”الديكتاتور” يعكس وجهة نظر القيادة الأمريكية بأكملها

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أن وصف الرئيس جو بايدن، للزعيم الصيني شي جين بينغ ب”الديكتاتور” يعكس وجهة نظر القيادة الأمريكية بأكملها.

وصرح بلينكن، في مقابلة تلفزيونية، اليوم الأحد، مجيبًا عن سؤال حول ما إذا كان الرئيس الصيني “ديكتاتورا“: “الرئيس يتحدث بوضوح وصراحة، أنا أعمل معه منذ أكثر من 20 عامًا، وهو يتحدث نيابة عنا جميعًا”.

وتابع بلينكن، عندما يتعلق الأمر بالصين، فمن الواضح تماما أننا سنقول ونفعل ما لا يحبونه، وسوف يفعلون ويقولون ما لا نحبه.

وقال الرئيس الأميركي، في تصريحات لوسائل إعلام أخيرا، إن نظيره الصيني يشعر بالانزعاج لعدم معرفته كل التفاصيل بشأن “بالون التجسس” الذي تم إسقاطه، وهو ما يثير غضب “الديكتاتوريين”.

وأثارت هذه التصريحات التي ساوى فيها الرئيس الأميركي جو بايدن بين نظيره الصيني شي جين بينغ والزعماء “الديكتاتوريين” اعتراضات قوية من بكين التي زارها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قبل أيام فقط، في محاولة لخفض التوتر بين القوتين العالميتين.

وأعربت الخارجية الصينية عن اعتراضها على تصريحات بايدن، لافتة إلى أن تلك التصريحات غير مسؤولة وتنتهك معايير الدبلوماسية، واستفزاز سياسي واضح.

وقد سعت كل من الولايات المتحدة والصين إلى إنشاء شبكة أمان في ظل التنافس المتصاعد بينهما خلال زيارة وزير الخارجية أنتوني بلينكن لبكين، لكن الرحلة لم تحقق إلا وعودا عامة من دون أي خرق بشأن المحادثات العسكرية والقضايا الخلافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى