بوتين يأمر بوقف النار على أوكرانيا لمدة 36 ساعة

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الخميس، قواته المسلحة بالحفاظ على وقف إطلاق نار مدته 36 ساعة في أوكرانيا، بحلول نهاية هذا الأسبوع، بسبب عطلة عيد الميلاد الأرثوذكسي، وفق ما أعلنه الكرملين.

يتبع الأمر مقترحاً من بطريرك الكنيسة الروسية الأرثوذكسية، البطريرك كيريل، الذي قدمه يوم الخميس.

وفقا لأمر بوتين المنشور على موقع الكرملين والموجه إلى وزير الدفاع سيرغي شويغو “بناء على حقيقة أن عددا كبيرا من المواطنين يتبعون المذهب الأرثوذكسي ويعيشون في مناطق قتال، ندعو الجانب الأوكراني إلى إعلان وقف إطلاق النار”.

وأوضح القرار أن الغرض هو منح فرصة لـ”حضور قداساتعشية عيد الميلاد ويوم عيد ميلاد المسيح”.

وفي وقت سابق، كان كيريل قد اقترح هدنة من ظهر تبدأ الجمعة حتى منتصف ليل السبت بالتوقيت المحلي.

تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، التي تستخدم التقويم اليولياني القديم، بعيد الميلاد في 7 يناير، بعد التقويم الغريغوري، على الرغم من أن بعض المسيحيين في أوكرانيا يحتفلون بالعطلة في ذلك التاريخ.

ومن جانبه، رفض الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، عرض موسكو وقف إطلاق النار في عيد الميلاد الأرثوذكسي ووصفه بأنه “تستر” لتعزيز مواقع الخطوط الأمامية للقوات المسلحة الروسية.

كما كرر سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أوليكسي دانيلوف، تصريحات زيلينسكي وقال لقناة “أوكرانيا 24” التلفزيونية: “لا مفاوضات معهم (مع موسكو)..”.

قال زيلينسكي في خطاب مساء للأمم المتحدة: “تريد روسيا الآن استخدام عيد الميلاد كغطاء على الأقل لوقف تقدم رجالنا في دونباس وجلب المعدات والذخيرة والرجال المعبئين بالقرب من مواقعنا”.

رفضت واشنطن وبرلين عرض الهدنة. وأشار الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى أن موسكو “تحاول الحصول على بعض الأكسجين”، فيما جادلت كبيرة الدبلوماسية الألمانية أنالينا بيربوك بأن الهدنة لن تجلب “الحرية ولا الأمن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى