خلال يوم واحد… إسرائيل تنفّذ 24 مجزرة ضد الفلسطينيين في غزة

بينما تتجه أنظار العالم نحو مدينة لاهاي، حيث من المتوقع أن تعلن المحكمة الجنائية الدولية عن قرارها بشأن اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف الحرب في قطاع غزة، تواصل إسرائيل تنفيذ جرائم الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في القطاع، ليرتفع عدد الضحايا إلى نحو 25700 شهيداً و63354 مصاباً بحسب وزارة الصحة في غزة، وتتسبب بظروف “كارثية ومأساوية” للفلسطينيين في غزة.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 24 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 210 شهداء و 386 مصابا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

لا تزال مدينة خان يونس تتعرض لقصف إسرائيلي عنيف بالتزامن مع اشتباكات بين المقاومة الفلسطينية وقوات جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت مصادرنا، بشن طائرات حربية إسرائيلية غارات عنيفة على حي الأمل ومحيط جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وعلى منازل سكنية ملاصقة للسور الشرقي لمجمع ناصر الطبي غربي مدينة خانيونس.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة استقبال مستشفى أبو يوسف النجار برفح 45 مصابا بينهم 15 حالة خطيرة نتيجة قصف «صناعة » الوكالة بخانيونس.

وقالت تقارير محلية إن 30 فلسطينيا استشهدوا في سلسلة غارات إسرائيلية على خانيونس خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

من جهته، قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن الاحتلال الإسرائيلي يواصل حصاره لمستشفى الأمل ومقر الجمعية في خانيونس.

وأضاف، الهلال الأحمر، أن الاحتلال يفرض منع التجول الكامل وسط استمرار إطلاق النار والقصف العنيف في محيط المستشفى، عدا عن اقتراب الآليات العسكرية من جميع الاتجاهات.

‎واعتبر الهلال الأحمر حظر الاحتلال حركة مركبات الإسعاف انتهاك صارخ للقوانين الدولية واتفاقية جنيف.

وعبر الهلال الأحمر عن بالغ قلقه على سلامة طواقمها العاملة في مستشفى الأمل ومقر الجمعية والمرضى والجرحى وآلاف النازحين الذين لجأوا إلى المستشفى ومقر الجمعية باعتبارهما ملاذا آمنا لهم.

وأفادت مصادرنا باستشهاد فلسطينيين اثنين وإصابة آخرين جراء قصف إسرائيلي استهدف شقة سكنية بحي تل السلطان غربي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وقصفت طائرات حربية إسرائيلية مناطق متفرقة في القطاع المحاصر ما أسفر عن وقوع شهداء وجرحى.

محكمة العدل الدولية

ويترقب العالم القرار الذي تعتزم محكمة العدله الدولية إصداره بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، حيث أعلنت المحكمة في بيان، الأربعاء، أنها ستصدر قرارها بشأن “التدابير المؤقتة” التي دعت إليها جنوب إفريقيا في الدعوى التي قدمتها للمحكمة ضد إسرائيل بشأن “ارتكابها جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة”، يوم الجمعة 26 يناير الجاري.

وطلبت جنوب إفريقيا من المحكمة أن تقر هذه “التدابير المؤقتة”، من خلال أمر إسرائيل بتعليق عملياتها العسكرية في غزة، ووقف أي أعمال إبادة جماعية أو اتخاذ إجراءات معقولة لمنع الإبادة الجماعية، وتقديم تقارير منتظمة إلى محكمة العدل الدولية حول مثل هذه الإجراءات.

وجاء في بيان المحكمة التابعة للأمم المتحدة، الأربعاء، أن اللجنة المؤلفة من 17 قاضياً ستصدر قرارها في الساعة الثانية عشر ظهراً بتوقيت جرينتش، الجمعة.

وقال متحدث باسم حكومة جنوب إفريقيا، إن وزيرة الخارجية ناليدي باندور ستسافر إلى لاهاي لحضور قرار محكمة العدل الدولية، الجمعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى