دحلان يكشف تفاصيل خطة عربية لمستقبل قطاع غزة

في مقابلة مع صحيفة “نيويورك تايمز”، كشف محمد دحلان القيادي الفلسطيني عن تفاصيل خطة عربية لمستقبل قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.

وقال دحلان، في حواره مع نيويورك تايمز الأمريكية، إن الدول العربية تدرس تسليم  إسرائيل وحماس السلطة لزعيم فلسطيني مستقل يكون قادرا على إعادة إعمار غزة وبحماية قوات حفظ سلام عربية، مشيرًا إلى أن قادة مصر والإمارات والسعودية مستعدون لدعم عملية قد تقود إلى دولة فلسطينية.

يأتي هذا فيما اجتمع مسئولون من ست حكومات عربية في السعودية الأسبوع الماضي لمناقشة مستقبل غزة والحاجة لوقف إطلاق النار، حسب مسئولين فلسطينيين، تحدثا بشرط عدم ذكر اسميهما.

وحسب الخطة التي تحدث عنها القيادي الفلسطيني محمد دحلان، التي اطلع عليها من القادة العرب في أحاديثهم الخاصة، فسوف يتم تعيين زعيم فلسطيني ليقود غزة وأجزاء من الضفة الغربية المحتلة، بينما يتولي الرئيس الفلسطيني محمود عباس (88 عاما) منصبا شرفيا.

وقال القيادي الفسطيني دحلان: “لا عباس ولا حماس.. ناس جدد سيقودون السلطة الوطنية”، وتابع: الإدارة الفلسطينية الجديدة قد تدعو الدول العربية الصديقة لإرسال قوات للمساعدة في حفظ النظام في غزة.

وقال: إن دولا عربية مثل الإمارات والسعودية مستعدة للمساعدة وتمويل إعادة الإعمار، لو وافقت إسرائيل على دولة فلسطينية. وقال: “لو كان هناك حل دولتين، فالجواب هو نعم كبيرة” وأضاف أن “الدول العربية الرئيسية راغبة جدا في تسوية هذا النزاع” و“ليس الحرب.. ولكن كل النزاع”.

وقال دحلان إنه يعمل على إقناع حماس بالتخلي عن السلطة لقيادة فلسطينية، ملمحا إلى أن الحركة يمكن إقناعها بذلك كجزء من رزمة دولة فلسطينية، كما نفى في المقابلة اهتمامه بخلافة عباس وتولي منصب قيادي رسمي.

وأبرزت الصحيفة الأميركية أن الخطة تواجه “عقبات كبيرة”، حيث ترفض السلطة الفلسطينية، وعباس، إجراء أي تغييرات، كما تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في وقت سابق، بالاحتفاظ بالسيطرة “الأمنية الشاملة” على غزة والضفة الغربية، رافضا قيام دولة فلسطينية ذات سيادة كاملة.

خطة أمريكية عربية

وفي السياق، ذكرت صحيفة “واشنطن بوست”، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، تسارع مع مجموعة صغيرة من الشركاء في الشرق الأوسط لاستكمال خطة مفصلة وشاملة لتحقيق سلام دائم بين إسرائيل والفلسطينيين، تشمل جدولاً زمنياً ثابتاً لإقامة دولة فلسطينية، يمكن الإعلان عنه في أقرب وقت ممكن خلال الأسابيع القليلة المقبلة، حسبما.

وأشارت الصحيفة الأميركية، الخميس، إلى أن الحاجة الماسة إلى الجهد المبذول ترتبط بشكل مباشر بهدنة مقترحة في القتال وإطلاق سراح الأسرى المحتجزين في غزة من قبل حركة “حماس”، والذين يجري التفاوض بشأنهم بوساطة الولايات المتحدة وقطر ومصر.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين وعرب لم تكشف هوياتهم، قولهم إن وقفاً مبدئياً لإطلاق النار، من المتوقع أن يستمر لمدة ستة أسابيع على الأقل، سيتيح الوقت لإعلان الخطة وحشد دعم إضافي، واتخاذ الخطوات الأولية نحو تنفيذها، بما في ذلك تشكيل حكومة فلسطينية مؤقتة.

وأشار المسؤولون، إلى أن المخططين يأملون في إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن الأسرى قبل بداية شهر رمضان، الذي يبدأ في 10 مارس، خشية أن يؤدي ذلك إلى تفاقم الأزمة الإنسانية والأجواء المتوترة في غزة.

موقف إسرائيل

وقال مسؤول أميركي من بين عدة دبلوماسيين أميركيين وعرب، طلبوا عدم كشف هوياتهم، لتجنب عرقلة الخطة قبل اكتمالها: “المفتاح هو صفقة المحتجزين”.

ولكن حتى في الوقت الذي يعمل فيه مشاركون في التخطيط، بما في ذلك مصر والأردن وقطر والسعودية والإمارات وممثلون فلسطينيون، بالإضافة إلى الولايات المتحدة، على التوصل إلى اتفاق فيما بينهم، هناك مخاوف جديدة من أن هجوماً إسرائيلياً وشيكاً على رفح سيفاقم الأزمة في غزة، و”يدفن صفقة الأسرى والمحتجزين وجهود السلام طويل الأمد”، بحسب الصحيفة الأميركية.

لكن المشكلة الجلية في غرفة التخطيط هي إسرائيل، وما إذا كانت حكومتها ستُذعن للكثير مما تجري مناقشته، ويشمل “إزالة العديد من المستوطنات، إن لم يكن كلها، في الضفة الغربية، وعاصمة فلسطينية في القدس الشرقية، وإعادة إعمار غزة، وترتيبات أمن وحوكمة للضفة الغربية وقطاع غزة معاً”، فيما تبقى الآمال معقودة على أن تحصل إسرائيل أيضاً على “ضمانات أمنية محددة، والتطبيع مع السعودية، ودول عربية أخرى”، وهذا سيكون من الصعب رفضه، وفق الصحيفة.

ولم يعط رئيس حكومة اليمين الإسرائيلي الفاشي بنيامين نتنياهو أي إشارة على استعداده للتراجع بشأن مطالب “حماس” في صفقة الأسرى والمحتجزين، أو معارضته لقيام دولة فلسطينية.

وقال نتنياهو، الأحد، خلال مقابلة مع برنامج “هذا الأسبوع” على شبكة ABC News الأميركية: “الجميع يتحدثون عن حل الدولتين، حسناً أنا أسأل، ماذا تقصدون بذلك؟ هل يجب أن يكون للفلسطينيين جيش؟ هل يستمرون في تربية أبنائهم على الإرهاب والدمار؟ بالطبع أقول، بالتأكيد لا”.

وأضاف أن “أهم قوة يجب أن تبقى في أيدي إسرائيل، هي السيطرة الأمنية في المنطقة الواقعة غرب نهر الأردن”.

رفض إسرائيلي

من جهته، رفض وزير شؤون الشتات الإسرائيلي عميحاي شيكلي، الخميس، ما تردد بشأن خطة محتملة للاعتراف بدولة فلسطينية، وقال إنه يجب التهديد باتخاذ إجراءات أحادية الجانب مثل إلغاء “اتفاقية أوسلو”، التي وُقّعت في 13 سبتمبر 1993.

ونقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عنه قوله “إذا كانت هذه هي الرؤية الأميركية، فعلينا أن نقاومها ونهددهم باتخاذ خطوات أحادية من جانبنا مثل إلغاء اتفاقية أوسلو”، في إشارة إلى الاتفاقات التي أبرمت في التسعينيات، وأدت إلى إنشاء السلطة الفلسطينية.

ترحيب فلسطيني

فيما رحبت وزارة الخارجية الفلسطينية، الخميس، بالجهود المبذولة للتوصل لمبادرة سياسية تقود لإقامة دولة فلسطينية مستقلة، وانتقدت تصريحات وزراء إسرائيليين رفضوا فكرة إقامة الدولة، وطالبت بفرض عقوبات دولية وأميركية عليهم.

وقالت الخارجية في بيان: “ترحب الوزارة بجميع الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لبلورة مبادرة سياسية ترتكز على الضرورات الاستراتيجية لتجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض، وتفسح المجال أمام الوقف الفوري لإطلاق النار وحماية المدنيين الفلسطينيين وإطلاق سراح المختطفين والأسرى”.

وأدان البيان، تصريحات رافضة لإقامة الدولة الفلسطينية أطلقها وزراء إسرائيليون، من بينهم وزيرا المالية بتسلئيل سموتريتش والأمن القومي إيتمار بن جفير، وطالب بفرض عقوبات دولية وأميركية عليهم “باعتبارهم يشكلون تهديداً خطيراً للسلم الدولي وأمن واستقرار المنطقة والعالم”.

واعتبرت الخارجية الفلسطينية، تصريحات الوزراء الرافضة لإقامة دولة مستقلة “ذريعة سخيفة يستخدمونها لتبرير موقفهم المسبق الذي يتنكر لوجود الشعب الفلسطيني وحقوقه”.

ولفتت الخارجية إلى أن “أي مبادرة سياسية لوقف الحرب وحل الصراع لا تبدأ بالعضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة واعتراف الدول الغربية وأميركا بها مصيرها الفشل، وستكون كسابقاتها من المبادرات التي ولدت رهينة للموقف الإسرائيلي”.

 خطة أوسع

كما ركزت الجولات الأخيرة لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى عواصم عربية، وزيارات رئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن، وملك الأردن عبد الله الثاني إلى واشنطن، على ما وصفه الوزير الأميركي، أثناء توقفه في الدوحة الأسبوع الماضي بـ”جوهر وتسلسل جميع الخطوات اللازمة لتمهيد السبيل أمام مسار عملي ومحدد زمنياً ولا رجعة فيه لإقامة دولة فلسطينية تعيش جنباً إلى جنب في سلام مع إسرائيل”.

وقال بلينكن إن هذه المسألة “أصبحت موضع تركيز بدرجة أكبر من أي وقت سابق”.

ولفتت “واشنطن بوست”، إلى أن دائرة الدعم لخطة ثابتة تمتد إلى ما هو أبعد من المجموعة الصغيرة من العاملين عليها بشكل مباشر، إذ عبَّر وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون عن اهتمامه العام بالاعتراف المبكر بالدولة الفلسطينية.

وقال المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط سفين كوبمانز، إن التكتل الأوروبي “يتواصل لنرى كيف يمكننا العمل معاً لوضع خطة أوسع تركز فعلياً على الوصول إلى نهاية الصراع”.

وأضاف كوبمانز، أن “هذه عملية سلام فعلية تسعى للوصول إلى دولة فلسطينية مستقلة تحظى باعتراف كامل، ودولة إسرائيلية آمنة مندمجة بالكامل في المنطقة.. هل هذا ممكن؟ إنه أمر صعب للغاية، ولكن في غياب أي خطة أخرى، نحن مهتمون بتحقيق ذلك”.

وأشار إلى أنه بينما تواجه إدارة بايدن الانتخابات المقبلة “قد يكون من المفيد للآخرين تقاسم مسؤولية المساعدة في إنهاء الصراع”.

وتأمل الدول المشاركة في مناقشة خططها مع قادة من أوروبا وخارجها في مؤتمر ميونخ الأمني السنوي الذي يبدأ، الجمعة.

اعتراف أميركي بالدولة الفلسطينية

وأوضح مسؤولون أميركيون أن مجموعة الإجراءات قيد النظر تشمل “اعترافاً أميركياً مبكراً بالدولة الفلسطينية، حتى في أثناء تنفيذ عناصر إصلاح سياسي، وضمانات أمنية لكل من إسرائيل والفلسطينيين، والتطبيع وإعادة الإعمار”.

وقال مسؤول أميركي مطلع: “لا نريد أن نفقد زخم هذه اللحظة من خلال القيام بذلك على قطع وأجزاء”، لافتاً إلى وجود رغبة في معرفة “ما يبدو عليه الأمر منذ اليوم الأول”.

لكن عقوداً من محاولات فاشلة للتوصل إلى حل الدولتين، أثارت تساؤلات لدى البعض بشأن التزام الولايات المتحدة، لا سيما في عام الانتخابات الذي أصبحت فيه حرب إسرائيل على غزة، والدعم لتل أبيب قضايا سياسية رئيسية.

وفي هذا السياق، قال وزير الخارجية المصري السابق عمرو موسى، إن “صيغة (عملية سلام) كانت معنا لمدة 10 سنوات في التسعينيات، ولم تسفر عن شيء. كانت مجرد خدعة”.

وأضاف موسى: “إذا أردنا حل المشكلة، سيكون ذلك في الوقت الراهن بشكل ملموس.. لا بد أن يكون هناك إطار زمني”.

بينما قال مدير برنامج فلسطين والشؤون الفلسطينية الإسرائيلية في معهد الشرق الأوسط خالد الجندي: “وجهة نظري هي أن معظم هذه الأمور لا تعني شيئاً. مجرد الحديث عن الدولة هو إلهاء.. الأمر كله خداع. وما لم يتحدثوا عن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية، فهذا لن يشكل فارقاً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى