روسيا تتهم أوكرانيا بمحاولة اغتيال بوتين بطائرتين مسيّرتين

وتحتفظ بالحق في اتخاذ إجراءات انتقامية ضد محاولة كييف لضرب الكرملين

اتهمت الرئاسة الروسية “الكرملين”، اليوم الأربعاء، أوكرانيا بمحاولة اغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر طائرات مسيرة استهدفت الكرملين الثلاثاء، معلنة إسقاطها  للطائرتين المسيرتين اللتان أرسلهما نظام كييف، فيما نفت الرئاسة الأوكرانية أي علاقة لكييف بالهجوم.

وأكد الكرملين أن الهجوم على مقر إقامة الرئيس فلاديمير بوتين عملاً إرهابياً مخططاً ومحاولة لاغتيال رئيس الدولة، وأن الرئيس الروسي لم يصب بأذى في الهجوم الأوكراني، مشددا على أن جدول أعمال بوتين لم يتغير، بل سيبقى مستمرا كالمعتاد.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الأربعاء، إن أوكرانيا حاولت الهجوم على مبنى الكرملين الليلة الماضية باستخدام مسيرتين، بهدف “قتل الرئيس فلاديمير بوتين”، فيما نفت أوكرانيا علاقتها بالهجوم، قائلة إنه “لا يحقق شيئاً لها” ويدفع روسيا إلى اتخاذ إجراءات أكثر تشدداً.

وأضاف أن الدفاعات الروسية عطلت المسيرتين، وأن الرئيس لم يصب بأذى في الهجوم. ولكنه عاد وقال إن الرئيس “لم يكن في مبنى الكرملين وقت وقوع الهجوم”.

وأشار بيسكوف إلى أن بوتين يعمل في مدينة نوفو أوجارييفو خارج موسكو حالياً. وأشار إلى أن جدول أعمال الرئيس بوتين يسير كالمعتاد.

وقال إن الكرملين يعتبر أن هذه الحادثة “مخطط لهجوم إرهابي”، وبمثابة “محاولة ضد حياة الرئيس بوتين”.

وشدد على أن روسيا “تحتفظ بالحق في الرد أينما وكيفما ترى”. وأكد أن احتفالات يوم النصر المقررة في 9 مايو ستقام كالمعتاد.

في المقابل، نفت الرئاسة الأوكرانية أي علاقة لبلادها في الهجوم الذي نسبته موسكو إلى كييف.

وقال ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس فولوديمير زيلينسكي، في تصريح للصحافيين “بالتأكيد، لا علاقة لأوكرانيا بهجمات المسيرات على الكرملين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى