شويغو: القوات الروسية تطحن الأسلحة الغربية في أوكرانيا

ويحذر من صراع لا يمكن التنبؤ به بين الناتو وروسيا

أكد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أن القوات الروسية تواصل طحن الأسلحة الغربية والمعدات العسكرية التي يقدمها الغرب لأوكرانيا في مواقع القتال محذراً من خطر اندلاع صراع لايمكن التنبؤ به بين حلف الناتو وروسيا.

وأعلن  أن قوات بلاده تمكنت من تحرير مدينة سوليدار، وعدد من البلدات بجمهورية دونيتسك الشعبية ومقاطعة زابوروجيه.

وكشف شويغو، أن أوكرانيا فقدت أكثر من 6.5 آلاف من قواتها العسكرية، و26 طائرة و7 مروحيات و208 طائرات مسيرة و341 دبابة ومركبات مدرعة خلال شهر يناير/كانون الثاني.

وقال الوزير شويغو في مؤتمر موضوعي عبر الهاتف: “مجموعات من القوات الروسية تواصل طحن جميع الأسلحة والمعدات التي زُوّدت بها كييف – سواء على طرق إيصالها أو في مواقع القتال”.

وأشار إلى أنه “على الرغم من المساعدة العسكرية غير المسبوقة من الدول الغربية، فإن العدو يتكبد خسائر كبيرة”.

وتابع: “في الشهر الأول من هذا العام وحده، بلغ عددها أكثر من ستة آلاف وخمسمائة عسكري، و 26 طائرة، و7 مروحيات، و 208 طائرات مسيرة، و341 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى، و40 مركبة قتالية من راجمات”.

وشدد شويغو على أن أوكرانيا تتفهم استحالة هزيمة روسيا بالوسائل العسكرية، لذا فهي تواصل تكتيكات التخويف من خلال ضرب السكان المدنيين واللجوء إلى الأعمال الإجرامية لترهيب المواطنين في الكيانات الجديدة لروسيا. وتهاجم القوات المسلحة الأوكرانية المناطق السكنية والمستشفيات والأماكن التي يوجد فيها السكان المدنيّون ويرتكبون أعمالا إرهابية ضد المرافق الحكومية والاجتماعية”.

كما أكد الوزير أن القوات الروسية حررت سوليدار وكليشيفكا وبودغورنو وكراسنوبولي وبلاغوداتنوي ولوبكوف ونيكولايفكا على محور دونيتسك وزابوروجيه، وتتطور العمليات العسكرية بنجاح في مناطق أوغليدار وأرتيوموفسك.

قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، الثلاثاء، إن انخراط حلف شمال الأطلسي “الناتو” في أوكرانيا يمكن أن يقود إلى مستوى من التصعيد “لا يمكن التنبؤ به”، وفقاً لما نقلته وكالة “ريا نوفوستي” الروسية.

صدام مباشر مع الناتو

واتهم شويغو الولايات المتحدة وحلفائها بمحاولة “إطالة أمد النزاع في أوكرانيا قدر الإمكان”، وذلك بعد الإعلان عن سيل من المساعدات العسكرية الغربية إلى كييف خلال الأسبوع الماضي.

وأضاف: “حتى يفعلوا ذلك، بدأوا في توفير أسلحة هجومية ثقيلة وحث أوكرانيا علانية على الاستيلاء على أراضينا”.

وتابع شويغو: “في الواقع، مثل هذه الخطوات تجر دول حلف شمال الأطلسي إلى الصراع ويمكن أن تؤدي إلى مستوى لا يمكن التنبؤ به من التصعيد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى