كولومبيا تطرد السفير الاسرائيلي بسبب العدوان على غزة

طلبت كولومبيا، اليوم الإثنين، من السفير الإسرائيلي، بمغادرة أراضيها، وذلك على خلفية عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

طلب وزير الخارجية الكولومبي ألفارو ليفا، اليوم (الاثنين)، من السفير الإسرائيلي في بوجوتا جالي داجان، الاعتذار والمغادرة، بعد رد الدبلوماسية الإسرائيلية على تصريحات للرئيس جوستافو بيترو تناول فيها الحرب بين إسرائيل وحماس.

ووصف “ليفا” على حسابه على منصة “إكس” تصريحات “داجان” رداً على بيترو بأنها “وقاحة مجنونة”.

وسبق أن هدد الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو بقطع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، الذي منع تصدير المعدات الأمنية إلى بلاده، بسبب موقفها من العدوان الإسرائيلي على غزة.

وكان الرئيس الكولومبي شبّه الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة بـاضطهاد النازيين لليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

وقال بيترو على صفحته بمنصة “إكس” تويتر سابقًأ: “إذا اضطررنا إلى تعليق العلاقات مع إسرائيل – فإننا سنعلقها، نحن لا نؤيد الإبادة الجماعية، في يوم من الأيام، سيطلب منا جيش وحكومة إسرائيل الصفح عما فعله شعبهم في بلدنا”.

وكان الاحتلال الإسرائيلي استدعى في وقت سابق، سفيرة كولومبيا لدى تل أبيب على خلفية تصريحات الرئيس جوستافو بيترو، بشأن الحرب على غزة، التي اعتبرتها إسرائيل “تصريحات عدائية”.

كما قرر الاحتلال الإسرائيلي وقف الصادرات الدفاعية إلى كولومبيا. وهاجم الرئيس الكولومبي إسرائيل، بقسوة بسبب عدوانها على قطاع غزة، مشبهًا جيش الاحتلال الإسرائيلي بالنازيين.

وقال بترو على حسابه بمنصة “إكس” ردًا على الفيديو الذي قال فيه وزير الدفاع يوآف جالانت إنه سيتم فرض حصار كامل على غزة: “هذا ما قاله النازيون عن اليهود، ولا يمكن للدول الديمقراطية أن تسمح للنازية بإعادة ترسيخ نفسها في السياسة الدولية”.كما نشر عبر حسابه، مجموعة من صور الأطفال الفلسطينيين مع التعليق: “قتلوا بسبب الاحتلال غير القانوني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى