ليز تراس تحذر من تكرار تجربة الأخطاء في العلاقات البريطانية الروسية مع الصين

وتعلن عدم استعدادها لتدخل بريطاني بشكل مباشر في النزاع بأوكرانيا

حذرت المرشحة لرئاسة الحكومة البريطانية، وزيرة الخارجية ليز تراس، من تكرار تجربة الأخطاء في العلاقات البريطانية الروسية مع الصين، وإلى اتخاذ العبر التي ارتكبتها أوروبا واعتمادها على موارد الطاقة الروسية.

وقالت تراس خلال المناظرة مع المرشح الآخر لرئاسة الحكومة، وزير المالية السابق ريشي سوناك، أمس الاثنين، “برأيي يجب ألا نكرر الأخطاء التي ارتكبناها مع روسيا عندما أصبحنا معتمدين عليها استراتيجيا”.

وأضافت: “علينا أن نتخذ العبر من الأخطاء التي ارتكبتها أوروبا في العلاقات مع روسيا، عندا أصبحت تعتمد على النفط والغاز منها. وعلينا ألا نسمح بأن يحدث نفس الشيء في العلاقات مع الصين”.

ومن المتوقع انتخاب رئيس وزراء جديد في بريطانيا في سبتمبر المقبل.

وأعلنت تراس، عدم استعدادها لتدخل بريطانيا بشكل مباشر في النزاع بأوكرانيا.

وردت تراس على سؤال عن إمكانية إرسال الأسطول البريطاني إلى البحر الأسود قائلة، “لست مستعدة ليكون لدى المملكة المتحدة تدخل مباشر في النزاع”.

وتابعت: “بذلنا جهودا كثيرة لنصبح أول بلد أوروبي فرض عقوبات ضد روسيا. ونقدم الدعم (لأوكرانيا) مساعدة في مجال التأمين البحري لإخراج الحبوب من أوديسا بعد التوصل إلى الاتفاق، لكن أوكرانيا ليست عضوا في الناتو، وأعتقد أنه من غير الصحيح استخدام قدراتنا أو وسائلنا بشكل مباشر”.

بدوره، امتنع ريشي سوناك عن الرد على السؤال ذاته، مكتفيا بالقول إن بريطانيا ستواصل دعم أوكرانيا “بغض النظر عمن سيكون رئيسا للوزراء”.

يذكر أن تراس وسوناك دخلا المرحلة الأخيرة من المنافسة على منصب زعيم حزب المحافظين ورئيس الوزراء البريطاني، في أعقاب استقالة بوريس جونسون في 7 يوليو الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى