مصرع أربعة من جنود النظام التركي خلال عملية عسكرية شمالي العراق

الرئاسة العراقية تدين الانتهاكات التركية لسيادة البلاد

أعلن النظام التركي عن مصرع 4 جنود من قواته خلال العمليات العسكرية الجارية ضد الفصائل الكردية شمالي العراق، فيما دانت الرئاسة العراقية العملية العسكرية التركية، واعتبرتها انتهاكا لسيادة العراق وتهديدا لأمنه القومي.

وكشفت وزارة الدفاع اليوم الأحد، عن مصرع 4 من الجنود جراء انفجار عبوة ناسفة شمالي العراق، ونشرت أسماء وصور القتلى.

وفي وقت سابق، أعلنت أنقرة عن إطلاق عملية “المخلب القفل” ضد حزب العمال الكردستاني والفصائل الموالية له شمالي العراق، والتي تصنفها تركيا كمنظمات إرهابية.

وتعلن وزارة دفاع النظام التركي عن مقتل مسلحين فضلا عن جنود بين الحين والآخر خلال العملية.

من جهتها، دانت الرئاسة العراقية العملية العسكرية التركية، واعتبرتها انتهاكا لسيادة العراق وتهديدا لأمنه القومي.

وعقب انطلاق العملية العسكرية، قال وزير دفاع النظام التركي، خلوصي أكار، في تصريحات له، إن العملية تأتي في إطار القضاء على معاقل الإرهاب شمالي العراق، وضمان أمن الحدود التركية، مع احترام سيادة العراق “الصديق والشقيق ووحدة أراضيه”.

وتواصل أنقرة سياساتها العدوانية تجاه العراق دون الاكتراث لمواثيق حسن الجوار وحقوق سيادة البلدان على أراضيها، بذريعة ملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني المعارض.

ورغم الاحتجاجات المستمرة وأساليب التنديد التي أعلنتها بغداد بوجه حكومة أردوغان مراراً وتكراراً إلا أن الأخير لم يكترث لتلك المطالبات واستمر في توسيع نطاق عملياته العسكرية بعمق يصل لأكثر من 150 كليومترا داخل الأراضي العراقية.

وتصاعدت دعوات ومطالب في الأوساط العامة والشعبية بضرورة قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع تركيا وتعطيل جميع مصالحها في العراق. وطالبوا بوضع حد لعمليات انقرة العسكرية في شمال العراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى