مصر والسودان تجريان مباحثات عسكرية

رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في إلى الخرطوم

تجري كل من مصر والسودان، الأحد، مباحثات عسكرية بين رئيسي الأركان لجيشي البلدين في الخرطوم، حيث اتفق الطرفان على تنفيذ تدريبات مشتركة، لم يحدد موعدها.

ومن المقرر أن يستكمل الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، الذي وصل إلى الخرطوم، السبت، مباحثاته مع نظيره السوداني الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين، بعد اجتماع موسع لاستعراض النتائج النهائية للمباحثات والمخطط الزمني للتنفيذ.

وبحسب بيان عن هيئة الأركان السودانية، فإن القاهرة والخرطوم تسعيان إلى الإسراع في تطوير مجالات التعاون العسكري والأمني بينهما بما يعزز قدرات الجانبين على مواجهة التحديات لأمنهما القومي ومصالحهما المشتركة.

واتفق الطرفان على تنفيذ العديد من الأنشطة التدريبية لأفرع القوات المسلحة كافة مع تكثيف التعاون في مجالات التأهيل والتدريب وتبادل الخبرات وتأمين الحدود ومكافحة الإرهاب والتأمين الفني والصناعات العسكرية، فضلاً عن دور القوات المسلحة بالبلدين في مشروعات التنمية والبنية الأساسية.

كان رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية بدأ زيارة إلى الخرطوم، السبت، استهدفت تفعيل نتائج زيارة رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان قبل أيام إلى القاهرة.

والعام الماضي، أجرت مصر والسودان مباحثات عسكرية اتفق الطرفان خلالها على دعم علاقات التعاون والتدريبات المشتركة ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين واستمرار جهود العمل المشترك لتأمين الحدود ومكافحة الإرهاب ومجابهة كافة أعمال التسلل والتهريب.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قد استقبل الثلاثاء الماضي، بقصر الاتحادية الفريق أول ركن البرهان، رئيس المجلس السيادي للسودان، وأكد السيسي خلال اللقاء على الروابط الأزلية التي تجمع شعبي وادي النيل والترابط التاريخي بين مصر والسودان ووحدة المصير والمصلحة المشتركة التي تربط بين الشعبين الشقيقين.

وخلال اللقاء تم التباحث بشأن مجمل القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، كما تم استعراض تطورات ملف سد النهضة في ضوء الموقف الحالي للمفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا تحت رعاية الاتحاد الإفريقي.

وشدد السيسي على الموقف المصري الاستراتيجي الثابت الداعم لأمن واستقرار السودان وشعبه الشقيق، وحرص مصر على مواصلة التعاون والتنسيق مع السودان في كافة الملفات محل الاهتمام المتبادل، والدفع نحو سرعة تنفيذ المشروعات التنموية المشتركة، كالربط الكهربائي وخط السكك الحديدية من أجل شعبي البلدين.

 

 

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى