مظاهرات عالمية منددة بالإبادة الجماعية في قطاع غزة

مئات الألاف يتظاهرون في بريطانيا وفرنسا وهولندا وألمانيا وتونس وإندونيسا والنمسا وجنوب إفريقيا واليمن دعماً للفلسطينيين

خرج مئات الألاف من المتظاهرين في بريطانيا وفرنسا وهولندا وألمانيا وتونس وإندونيسا والنمسا وجنوب إفريقيا واليمن إلى الشوارع والمدن، وطالبوا بوقف حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل ضد الفلسطينيين في قطاع غزة ووقف إطلاف النار.

وأكد منظمو احتجاجات لندن أن الهدف من مظاهرتهم الضخمة يبقى المطالبة بوقف إطلاق النار في غزة حيث أشاروا إلى أنهم أصبحوا “يشعرون بقلق متزايد” بشأن الضغوط السياسية التي تمارس على الشرطة.

وارتدى معظم المشاركين في المظاهرات “الكوفية” الفلسطينية وحملوا أعلام فلسطين ولافتات مساندة لسكان في غزة، وجاء في بعض اللافتات : “فلسطين حرة، حرة”، و”أوقفوا الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة”، وكذلك “أوقفوا دعم الولايات المتحدة وبريطانيا لجرائم إسرائيل ضد الإنسانية”.

وأكد منظمو احتجاجات لندن أن الهدف من هذه المسيرة الضخمة يبقى المطالبة بوقف إطلاق النار في غزة حيث أشاروا إلى أنهم أصبحوا “يشعرون بقلق متزايد” بشأن الضغوط السياسية التي تمارس على الشرطة.

ودان المتظاهرون ما وصفوه بالإبادة الجماعية والتطهير العرقي لسكان قطاع غزة، كما طالبوا بمحاسبة إسرائيل على مجازرها بحق المدنيين في القطاع، وشددوا على فتح المعابر ورفع الحصار عن غزة.

ومنذ بداية القصف والحرب البرية الإسرائيلية على قطاع غزة، يُنظم “ائتلاف أوقفوا الحرب” مسيرات دعم ومظاهرات مساندة للشعب الفلسطيني. وشهدت مظاهرة “المسيرة الوطنية من أجل فلسطين” في نوفمبر-تشرين الثاني مشاركة مئات الآلاف.

إندونيسيا

خرج الآلاف في العاصمة الإندونيسية، اليوم السبت، في مسيرة مؤيدة للفلسطينيين، وللمطالبة بوقف الحرب على غزة.

وانضم ما لا يقل عن 5000 شخص إلى المظاهرة أمام السفارة الأمريكية الخاضعة لحراسة مشددة في وسط مدينة جاكرتا، مطالبين بوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس.

وارتدى المتظاهرون، الذين نظمهم مجلس المنظمات الجماهيرية الإندونيسية، وهو منتدى إسلامي محافظ، اللونين الأسود والأبيض.

ولوحوا بالأعلام الإندونيسية والفلسطينية، وحملوا لافتات كتب عليها “قاطعوا إسرائيل” و”وقف إطلاق النار الآن”.

ولطالما كانت إندونيسيا، أكبر دولة ذات أغلبية مسلمة في العالم من حيث عدد السكان، داعماً قوياً للفلسطينيين، ولا تقيم البلاد علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل.

أظهرت لقطات مئات الآلاف وهم يرفعون الأعلام الفلسطينية الكبيرة، تضامنا مع سكان غزة ويهتفون “الله أكبر، الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل”. وفي لقطات أخرى يظهر العلم الفلسطيني إلى جانب محتجين يهتفون “الله أكبر، أمريكا الشيطان الأكبر”.

اليمن

وتظاهر آلاف اليمنيين في العاصمة صنعاء، التي يُسيطر عليها الحوثيون، اليوم الجمعة، في أعقاب موجة الضربات الجوية، التي قادتها الولايات المتحدة واستهدفت المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وقال الحوثيون إن القصف الذي بدأ رداً على حملة أخيرة من الهجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ على السفن التجارية في البحر الأحمر، أدى إلى مقتل خمسة أشخاص على الأقل وإصابة ستة آخرين.

وأظهرت لقطات مئات الآلاف وهم يرفعون الأعلام الفلسطينية الكبيرة، تضامنا مع سكان غزة ويهتفون “الله أكبر، الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل”. وفي لقطات أخرى يظهر العلم الفلسطيني إلى جانب محتجين يهتفون “الله أكبر، أمريكا الشيطان الأكبر”.

جنوب إفريقيا

نظم الآلاف من الأشخاص مظاهرات حاشدة في جنوب إفريقيا اليوم السبت، للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وجرائم الإبادة الجماعية التي ينفذها جيش الاحتلال في قطاع غزة.

ويأتي ذلك في ظل استمرار الجلسات التي أقامتها محكمة العدل الدولية، لمقاضاة إسرائيل بعد الدعوى التي قدمتها جنوب إفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى