نتنياهو يرفض تقديم تنازلات لحركة “حماس” بشأن الأسرى

تصعيد عسكري بين إسرائيل وحزب الله بعد قصف صفد

قال مكتب رئيس حكومة اليمين الإسرائيلي الفاشي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، إن الوفد الإسرائيلي في القاهرة لم يتسلم أي مقترح جديد لتحرير الأسرى، وأن نتنياهو يصر على عدم الرضوخ لمطالب حركة حماس “الهزيلة”، مؤكدا أنه في حال حدوث تغيير بموقف الحركة فإن هذا سيسمح بالتقدم في المفاوضات.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، الأربعاء، بأن الوفد الإسرائيلي المكلف بالتفاوض بشأن هدنة محتملة مع حركة حماس في غزة عاد من القاهرة إلى إسرائيل.

وأجرى هؤلاء المسؤولون محادثات في القاهرة مع مسؤولين مصريين في محاولة للتوصّل إلى اتفاق يرسي هدنة مؤقتة في غزة ويتيح إطلاق سراح مزيد من الرهائن المحتجزين في القطاع.

وقال موقع “والا” الإسرائيلي إن نتنياهو لن يرسل وفدا إلى القاهرة الخميس، لإجراء مزيد من المحادثات حول صفقة رهائن مع حماس.

كما أفادت صحيفة “معاريف” بأن نتنياهو لم يأذن لوفد إسرائيلي بالذهاب لمتابعة المحادثات، مدعيا أنه لا جدوى من مزيد من الحوار حتى توافق حماس على تغيير موقفها من القضية.

تصعيد بين إسرائيل وحزب الله

وفي سياق آخر، لقيت مجندة إسرائيلية مصرعها وأصيب سبعة جنود آخرون بعد سقوط وابل من الصواريخ أطلقه مقاتلوا حزب الله اللبناني على منطقة الجليل الأعلى شمال إسرائيل.

واستهدفت الصواريخ التي تم إطلاقها من جنوب لبنان مقر القيادة الشمالية للجيش الإسرائيلي في محيط صفد، بحسب وسائل إعلام عبرية.

وانطلقت صافرات الإنذار في الجليل الأعلى، في صفد والمنارة وميرون وكريات شمونة.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان إن الصواريخ استهدفت مقر القيادة الشمالية، وأضاف “حددنا العديد من عمليات الإطلاق وهي تعبر من لبنان إلى مناطق نتوا والمنارة وإلى قاعدة للجيش الإسرائيلي في شمال إسرائيل”.

وفي وقت لاحق من الهجوم، قال مستشفى زيف في صفد إن عدد الجرحى وصل إلى 8 بينهم حالة حرجة.

في المقابل، قالت وكالة الأنباء اللبنانية إن جبل بلاطة وبلدة راميا يتعرضان لقصف مدفعي إسرائيلي.

وأعلنت قالت قناة المنار اللبنانية، التابعة لحزب الله، اليوم الأربعاء، أن 4 مدنيين سقطوا قتلى وأصيب 9 آخرون في غارات إسرائيلية على جنوب لبنان.

وفي تصريح منفصل، أكد حزب الله مقتل أحد عناصره بغارة إسرائيلية على بلدة عدشيت.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان أن الطائرات الحربية الإسرائيلية استهدفت منزلا في صور بجنوب لبنان. وقالت إن سيارات الإسعاف توجهت لموقع الغارة في بلدة الشهابية.

وأكد جيش الاحتلال الإسرائيلي أن “8 صواريخ أطلقت من جنوب لبنان واستهدفت صفد والجليل الأعلى”.

وحذر رئيس الأركان الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، من اندلاع حرب في الشمال، وهدد حزب الله بأن الجيش “سيستخدم كل أدواته وقدراته”.

وذكر هاليفي في كلمة أمام عدد من رؤساء البلديات في شمال إسرائيل أن “الطريق لا يزال طويلا” لتغيير الوضع الأمني على الحدود مع لبنان، في ظل الهجمات اليومية التي تشنها جماعة حزب الله.

وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي يزيد من ضرباته على حزب الله، الذي يدفع “أثمانا متزايدة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى