واشنطن تعتزم إرسال مقاتلات من الجيل الخامس ومدمّرة لدعم الإمارات

في أعقاب الهجمات الصاروخية الإرهابية التي نفذتها ميليشيا الحوثي من اليمن، أعلنت الولايات المتحدة، عزمها إرسال طائرات مقاتلة من الجيل الخامس، ومدمّرة تحمل صواريخ موجّهة، لدعم الإمارات.

وأبلغ وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد العام للقوات الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في اتصال هاتفي، الثلاثاء، أن واشنطن سترسل المدمرة “يو إس إس كول” المسلحة بصواريخ موجهة، لمرافقة البحرية الإماراتية.

كما أبلغ أوستن ولي عهد أبو ظبي، بقراره “نشر طائرات مقاتلة من الجيل الخامس لمساعدة الإمارات في مواجهة التهديد الحالي، وكإشارة واضحة إلى أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب الإمارات كشريك استراتيجي طويل الأمد”، وفق بيان البنتاغون.

وأشار البيان إلى أن الجانبين ناقشا “هجمات الحوثيين الأخيرة على الإمارات التي تسببت في سقوط ضحايا مدنيين، وتهدد أيضاً القوات المسلحة الأميركية والإماراتية المتمركزة بقاعد الظفرة الجوية (بأ بو ظبي)”.

وكرر الوزير الأميركي “إدانته الشديدة لهذه الهجمات، والتزامه بالشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والإمارات”، واستعرض مجموعة من “الإجراءات التي تتخذها وزارة الدفاع لدعم الإمارات”.

وقال أوستن إن “الولايات المتحدة ستواصل تقديم معلومات للإنذار المبكر، والتعاون مع الإمارات بشأن الدفاع الجوي”، وفق البيان.

تواصل يومي مع الإمارات

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، قال للصحافيين على هامش لقاء مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في المكتب البيضاوي الاثنين: “نحن على تواصل يومي مع الإماراتيين لمعالجة تلك التهديدات” في إشارة إلى هجمات الحوثيين، مضيفاً أنه وجّه وزير الدفاع لويد أوستن بـ”فعل كل شيء ممكن لتأكيد الدعم الأميركي للإمارات والسعودية ومنطقة الخليج العربي”، بحسب ما ذكرت وكالة “بلومبرغ” الأميركية.

واعترضت الإمارات، الإثنين، صاروخاً باليستياً أثناء زيارة الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوج، هي الأولى من نوعها إلى دولة الإمارات، في ثالث هجوم من نوعه في غضون أسبوعين، أعلنت المسؤولية عنه جماعة الحوثي.

ولم يؤثر الهجوم الحوثي على حركة الملاحة الجوية أو المطارات الإماراتية بحسب ما أفادت هيئة الطيران المدني الإماراتية.

وقبلها بأسبوع، استهدفت هجمات تبنتها ميليشيا الحوثي، أهدافاً مدنية من ضمنها مطار أبو ظبي الدولي، ما أسفر عن انفجار 3 صهاريج بترولية وسقوط 3 ضحايا مدنيين، وإصابة 6 آخرين، وأثار تنديداً دولياً، بجماعة الحوثي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى