السعودية تبدي رغبتها بالانضمام إلى تحالف بريكس ومنظمة شنغهاي

كشف السفير الروسي في الرياض سيرغي كوزلوف، عن رغبة المملكة العربية السعودية في الانضمام إلى تحالف “بريكس” وأن تصبح جزءًا لا يتجزأ من منظمة “شنغهاي” للتعاون.

وقال السفير: “كجزء من تنويع خط سياستها الخارجية، فإن  السعودية مهتمة بالانضمام إلى جمعيات دولية موثوقة مثل منظمة شنغهاي للتعاون والبريكس”.

وبحسبه، فإن الأصدقاء السعوديين يعبرون عن أفكار ذات صلة بهذا الأمر، ولا سيما في الاتصالات مع الجانب الروسي.

وأضاف كوزلوف “إذا كانت قضية الشراكة في حوار منظمة شنغهاي للتعاون قيد الدراسة النشطة، فإن العضوية المحتملة للمملكة العربية السعودية في مجموعة البريكس يتم النظر فيها حاليًا من الناحية المفاهيمية”.

وأشار إلى أن رغبة الرياض في أن تصبح جزءًا لا يتجزأ من هذه الهياكل المتعددة الأطراف، وعلى رأسها منظمة شنغهاي للتعاون، لها آفاق جيدة.

أعلن السفير الروسي لدى الرياض سيرغي كوزلوف في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك”، أن المملكة العربية السعودية تتجاهل المحاولات الغربية لربط المملكة بتحالف ضد روسيا.

وقال الدبلوماسي إنه “على الرغم من المحاولات المتكررة لربط السعودية بالتحالف المناهض لروسيا الذي شكلته واشنطن، على حد علمنا، في الرياض تم رفض مثل هذه الدعوات بناء على تقييماتهم الخاصة للوضع حول أوكرانيا”.

وأضاف في الوقت نفسه أن موقف المملكة العربية السعودية يتلخص في ضرورة تحقيق تسوية للأزمة بالوسائل السياسية والدبلوماسية، مع مراعاة مصالح جميع الأطراف المعنية، وتتميز بموقف متوازن وغير متحيز.

وتابع: “هذا نهج الأصدقاء السعوديين نفهمه بشكل صحيح”.
وأشار السفير إلى أن المملكة العربية السعودية تنطلق في المقام الأول من مصالحها الوطنية وترى أنه من الضروري التمسك بالمبادئ التقليدية للعلاقات بين الدول – المساواة والاحترام المتبادل ومراعاة مصالح جميع دول العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى