أردوغان يسعى للسيطرة على سرت والجفرة في ليبيا

الميليشيات المدعومة من النظام التركي ارتكبت جرائم حرب بحق المدنيين

قال رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان الذي تقود قواته معارك ميليشيات السراج ضد الجيش الليبي في مقابلة مع قناة تي.آر.تي عربي “نسعى للسيطرة على سرت والجفرة”.

ولفت أردوغان إلى أن بلاده تمتلك الآن سفنا للتنقيب في البحر المتوسط والبحر الأسود.

من جهته، أكد المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري، الاثنين، أن الميليشيات المدعومة من النظام التركي ارتكبت جرائم حرب بحق المدنيين، مشيراً إلى أن تركيا تستغل عضويتها في حلف الناتو لانتهاك سيادة ليبيا.

كما أكد أن الميليشيات انتهكت حرمة المواطنيين، مشيداً بجهود الليبيين في مساعدة النازحين في البلاد.

يشار إلى أن الأمم المتحدة كانت طالبت الأحد الماضي حكومة طرابلس بـ”إجراء تحقيق سريع ونزيه” في جرائم حرب يعتقد أن ميليشيات ليبية ومرتزقة سوريين موالين لأنقرة ارتكبوها في مدينتي الأصابعة وترهونة غرب البلاد.

إلى ذلك، تواصل تركيا في نقل “المرتزقة” والمقاتلين السوريين إلى ليبيا، من أجل القتال إلى جانب فصائل الوفاق في وجه الجيش الليبي، على الرغم من الإدانات الصادرة من عدة دول، وعلى الرغم من توقيعها اتفاقاً دولياً يقضي بعدم التدخل في الشؤون الليبية في برلين مطلع العام الحالي.

يذكر أن الجيش الليبي كان نشر عدة مرات تسجيلات لمقاتلين سوريين ألقي القبض عليهم في ليبيا، واعترفوا بأنهم جاؤوا للقتال بعد أن أغرتهم أنقرة بالمال، لكنهم أكدوا أنهم تعرضوا لعملية خداع.

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى