السيسي يحذر من خطورة التصعيد العسكري على أكثر من جبهة

ويدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وإنفاذ المساعدات الإنسانية

خلال استقباله وزير خارجية اليونان، جورج جيرابتريتيس، اليوم الأربعاء، حذر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، من خطورة التصعيد العسكري في المنطقة على أكثر من جبهة، مؤكداً أن “مصر ستستمر في بذل كل الجهود الممكنة لتقديم الدعم لأهالي قطاع غزة وإغاثتهم، والعمل على تهدئة الموقف”.

 

ودعا السيسي إلى “ضرورة نزع فتيل الوضع المتأزم الحالي في المنطقة من خلال الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، وإنفاذ المساعدات الإنسانية بما يضمن تخفيف الأزمة الإنسانية بالقطاع”.

من جهته، اتفق وزير الخارجية اليوناني مع الموقف المصري، مؤكداً أن الأزمة الحالية أكدت مجدداً الأهمية المحورية لمصر كركيزة لا غنى عنها لاستقرار الشرق الأوسط.

إبادة جماعية ضد الفلسطينيين

وتنفذ إسرائيل حرب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حينما أعلنت حركة حماس التي تسيطر على القطاع بدء عملية “طوفان الأقصى”، حيث أطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت قواتها مستوطنات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

وأسفرت الهجمات والعمليات البرية الإسرائيلية في قطاع غزة، منذ الـ7 من أكتوبر الماضي، عن وقوع أكثر من 24 ألف شهيد ونحو 60 ألف مصاب.

فيما تصاعد التوتر جنوبي البحر الأحمر، بعدما أعلنت “أنصار الله” استهداف سفن تقول إن لها صلة بإسرائيل أو متجهة إليها أو قادمة منها، ردا على الحرب الدائرة في قطاع غزة، بينما أعلنت الولايات المتحدة تشكيل تحالف دولي للتصدي لهجمات “أنصار الله” في البحر الأحمر.

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا، يومي الجمعة والسبت، هجوما واسعا على مدن يمنية عدة استهدف مواقع تابعة لجماعة “أنصار الله”، ردًا على الهجمات المتكررة على السفن التجارية في البحر الأحمر.

وأعلن البنتاغون أن سلاح الجو الأمريكي نفذ ضربات متعمدة على أكثر من 60 هدفا تابعا لـ”أنصار الله” اليمنية واستخدم أكثر من 100 قذيفة موجهة بدقة من مختلف الأنواع في الهجوم.

كما أعلنت جماعة “أنصار الله”، مساء أمس الاثنين، أن “قواتها البحرية نفذت عملية عسكرية استهدفت سفينة أمريكية في خليج عدن”. وقال المتحدث العسكري، يحيى سريع، إن “كافة السفن الحربية الأمريكية والبريطانية المشاركة بالهجمات علينا نعتبرها أهدافًا معادية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى