الناخبون الروس يبدأون التصويت لاختيار رئيساً للبلاد

يتنافس في الانتخابات 4 مرشحين من بينهم بوتين

فتحت أولى مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الروسية أبوابها أمام الناخبين، في أقصى الشرق الروسي في إطار تصويت يمتد على ثلاثة أيام لاختيار رئيساً للبلاد.

وبدأت عمليات التصويت الجمعة عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي، في شبه جزيرة كامتشاتكا وفي توكوتكا في أقصى الشرق الروسي، على أن تختتم الأحد عند الساعة 20:00 (الساعة 18:00 توقيت غرينيتش) في جيب كالينينغراد الروسي الواقع داخل الاتحاد الأوروبي.

ويدلي الناخبون بأصواتهم في مراكز الاقتراع عبر المناطق الزمنية الـ11 في البلاد الشاسعة، وكذلك في المناطق التي تم ضمها من أوكرانيا.

ويتنافس في هذه الانتخابات الرئاسية 4 مرشحين وهم الرئيس الحالي فلاديمير بوتين كمرشح مستقل، ومرشح “الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي” لونيد سلوتسكي، ومرشح “الحزب الشيوعي الروسي” نيكولاي خاريتونوف، ومرشح “حزب الناس الجدد” فلايسلاف دافانكوف.

ولا يمكن إلا للمرشحين المسجلين أو الهيئات الاستشارية المدعومة من الدولة تعيين مراقبين في مراكز الاقتراع.

وأدلى حاكم مقاطعة خيرسون فلاديمير سالدو بصوته في مركز انتخابي في المقاطعة التي تشارك لأول مرة منذ انصمامها إلى روسيا في تصويت الانتخابات الرئاسية.

وكتب سالدو عبر قناته على “تليغرام”: “لقد حانت لحظة تاريخية، وفتحت مراكز الاقتراع للانتخابات الرئاسية الروسية أبوابها في خيرسون”، فيما دانت أوكرانيا والغرب روسيا بسبب إجراء التصويت في المناطق الأوكرانية التي استولت عليها قوات موسكو.

ودعا الرئيس بوتين، الخميس، الروس إلى الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية للتعبير عن وطنيتهم، حيث قال في مقطع فيديو بثه التلفزيون الروسي الرسمي: “أطلب منكم أن تصوّتوا وتعبّروا عن واجبكم الوطني والمدني من أجل مستقبل روسيا الحبيبة”.

وأضاف أن “المشاركة في الانتخابات اليوم يعني إظهار مشاعركم الوطنية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى