زيلينسكي ينتقد علناً التأخير الأمريكي عن مساعدة أوكرانيا

"تأخير المساعدات العسكرية تحقق أحلام بوتين"

في أول خطاب علني له خلال زيارته للولايات المتحدة، وجه الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي انتقادات علنية للكونغرس الأمريكي بسبب تأخيره الموافقة على المزيد من المساعدة لأوكرانيا، وبدأ مرة أخرى في استجداء الأسلحة من واشنطن، معتبراً تأخير المساعدات العسكرية “تحقيقا لأحلام” الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال زيلينسكي، متحدثا في الأكاديمية العسكرية في واشنطن حول “القضايا التي لم يتم حلها في الكابيتول” بشأن المساعدة العسكرية لنظام كييف: “إنهم (السلطات الروسية) يرون أن أحلامهم تتحقق عندما يرون هذا التأخير والفضائح”.

 

وأضاف زيلينسكي إن “أنظمة باتريوت والحرب الإلكترونية والطائرات المسيرة والمقاتلات – كل هذا سيساعد قواتنا على التقدم على الأرض”، مشيرا إلى أن “يمكن الاعتماد على كييف”، في إطار مساع أخيرة لإقناع الكونغرس بتوفير التمويل.

وأوضح زيلينسكي أن البيت الأبيض والكونغرس سيتحدثان عن “النتائج التي يمكننا تحقيقها العام المقبل بناءً على إنجازات هذا العام”.

ومن المقرر أن يلتقي زيلينسكي يوم الثلاثاء بالرئيس الأمريكي جو بايدن ويعقد اجتماعات مع ممثلي الكونغرس، حيث توقف طلب البيت الأبيض للحصول على 60 مليار دولار إضافية لتلبية احتياجات أوكرانيا، بما في ذلك المجال العسكري.

وسبق أن طلبت إدارة بايدن من الكونغرس أكثر من 105 مليارات دولار لدعم أوكرانيا وإسرائيل. وقد رفض مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون حتى الآن النظر في هذا الطلب بشكل مشترك، واقترح فصل المساعدات المقدمة لكييف وبعض المواقف الأخرى من أجل إجراء مناقشة منفصلة بشأنها.

وذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” أن استراتيجية الاتصالات “الوردية والمتفائلة” التي ينتهجها زيلينسكي أمام الحلفاء أحدثت صدعا في الداخل الأوكراني على خلفية الخسائر في صفوف جيشه.

كما استبعدت مصادر مطلعة في الكونغرس، أن يوافق مجلس النواب الأمريكي الذي يسيطر عليه الجمهوريون على مشروع قانون ينص على تمويل جديد لأوكرانيا قبل نهاية العام الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى