ولي عهد أبوظبي يناقش مع ميركل ملفات الاستقرار في الشرق الأوسط وجهود إرساء السلام في ليبيا

أعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، عن أمله في أن يحقق مؤتمر برلين المقرر عقده، غدا الأحد، تطلعات الشعب الليبي.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي، السبت: “التقيت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين، ناقشنا تعميق شراكتنا الاستراتيجية، وتعزيز الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط ودعم جهود إرساء السلام في ليبيا، ونأمل أن يعم الأمن والاستقرار والعيش بسلام ربوع ليبيا، وأن يحقق مؤتمر برلين تطلعات الشعب الليبي الشقيق”.

وتستضيف العاصمة الألمانية برلين ،غدا الأحد، مؤتمر للسلام في ليبيا في الحي الحكومي وسط العاصمة، وفق بيان سابق لمكتب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وقبل يوم من انطلاق المؤتمر، كشفت وكالة الأنباء الحكومية الألمانية النقاب عن مسودة لحل الأزمة، أعدتها الأمم المتحدة، وتنص على وقف دائم لإطلاق النار، وتطبيق شامل لقرار مجلس الأمن بشأن حظر تصدير السلاح إلى ليبيا.

وخلال الأشهر الماضية، جرت 5 اجتماعات تحضيرية للمؤتمر في برلين، بمشاركة ممثلي عدة دول ومنظمات دولية، نوقشت خلالها المسودة الأممية.  

وينتظر المؤتمر مشاركة عالية المستوى، حيث أكدت 10 دول مشاركتها في أعمال المؤتمر، بالإضافة إلى قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، ورئيس حكومة السراج.  

وأكد عدد من قادة الدول والحكومات حضور المؤتمر، في مقدمتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، ورئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، فضلا عن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، وذلك بحسب ما ذكرت صحيفة بيلد الألمانية.

وتوجه بالفعل الرئيسان المصري والجزائري، في وقت سابق اليوم، إلى برلين لحضور أعمال المؤتمر، وتترأس المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أعمال المؤتمر باعتبارها البلد المضيف وصاحب الدعوة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى